كتلة النهج توجه ثمانية أسئلة الى الوزارات بخصوص تفعيل قانون حماية البيئة

كشف رئيس كتلة النهج الوطني النائب جمال المحمداوي، الثلاثاء، عن توجيه ثمانية أسئلة الى الوزارات بخصوص تفعيل قانون حماية البيئة والحد من مظاهر التلوث.

وقال المحمداوي في مؤتمر صحفي، عقده بمبنى مجلس النواب وحضرته وكالة الرأي العام / بونا نيوز / ، "وجهنا ثمان اسئلة برلمانية للوزارات المعنية لتفعيل قانون حماية وتحسين البيئة المعطل وللحد من التلوث والاصابات بالأمراض السرطانية".

وأضاف "تعاني محافظة البصرة خصوصا والمحافظات التي تنشط فيها عمليات الحفر والاستكشاف للنفط من تصاعد معدلات التلوث في التربة والمياه والهواء وقد سبب هذا التلوث زيادة معدلات الاصابة بالسرطان والامراض التنفسية وحالات التسمم ".

وتابع "ولمتابعة اجراءات الوزارات والجهات التنفيذية بشأن هذه المشكلة، تم توجيه ثمان اسئلة برلمانية الى الوزارات المعنية لمتابعة مدى التزامها وتنفيذها لقانون حماية وتحسين البيئة رقم 27 لسنة 2009 وهي كل من وزارة الصحة والبيئة والنفط والاعمار والاسكان والبلديات العامة وكذلك وزارات الداخلية و التربية والتعليم العالي والبحث العلمي و الثقافة والاثار ومجلس امناء شبكة الاعلام العراقي".

وأضاف "ايضاً تم توجيه سؤال برلماني الى السيد وزير الصحة والبيئة بخصوص تفعيل مجلس حماية وتحسين البيئة والاطلاع مقررات ومحاضر الاجتماعات، وكذلك توصيات المجلس التي تم رفعها الى مجلس الوزراء والتي تمت المصادقة عليها او لم يصادق عليها وبيان اسباب ذلك، وكذلك ايضاح اجراءات الوزارة بخصوص تدهور الوضع البيئي في محافظة البصرة خصوصا".

واردف "كما وجهنا سؤالا الى وزير النفط بشأن التلوث البيئي في البصرة، باتخاذ التدابير الكفيلة للحد من الاضرار والمخاطر التي تترتب عن عمليات الاستكشاف والحفر والعمليات النفطية الاخرى خصوصا من قبل شركات جولات التراخيص النفطية وكذلك موضوع البحيرات النفطية التي لوثت التربة ".

وفي الصدد ذاته "تم توجيه سؤال برلماني الى وزير الاعمار والاسكان والبلديات عن ضرورة بيان اجراءات الوزارة العملية لإيقاف ربط وتصريف مياه المجاري الثقيلة مع شبكة الامطار والانهار التي تسببت بتسجيل الالاف من حالات التسمم في محافظة البصرة في العام 2018، ومساءلة الوزارة عن قيامها بحرق النفايات قرب الاحياء السكنية في محافظة البصرة".

 

Facebook Comments

Comments are closed.