عضو بالقانونية تدعو لوضع سقف زمني للمرشح الفائز لتأدية اليمين الدستوري

دعت عضو اللجنة القانونية النيابية بهار محمود، الثلاثاء، لجنة تعديل النظام الداخلي في البرلمان الى وضع سقف زمني للمرشحين الفائزين في الانتخابات لتادية اليمين الدستوري والا يسقط حقهم كنواب منتخبين من الشعب.

وقالت محمود في بيان تلقت وكالة أنباء الرأي العام (بونا نيوز)  نسخة منه، "بالنسبة لعدم وضع سقف زمني لتٱدية اليمين الدستورية للنواب فهو يعد نقصا في قانون مجلس النواب ونظامه الداخلي، ويجب على هذه الدورة ولجنة تعديل النظام الداخلي ان يعالجون هذه الثغرة التي استفاد منها بعض من المرشحين الفائزين والذين لم يؤدوا اليمين وذلك بان يضعوا مدة قانونية قد تكون 3 شهور من تاريخ اعلان النتائج النهائية من قبل المحكمة الاتحادية".
واضافت ان "مهلة 3 أشهر أمام المرشح ان ياتي ليؤدي اليمين الدستوري كافية، وفي حال لم يؤدي اليمين يسقط حقه ويأتي المرشح الذي بعده"، مبينه ان "هذا الاجراء مهم من اجل استقرار المراكز القانونية وكذلك منع النواب الفائزين من عدم الالتزام بواجباتهم".
واشارت محمود الى ان "البرلمان لم يتخذ الاجراءات القانونية ضد هؤلاء الذين لم يؤدوا اليمين الدستوري كونهم ليسوا بنواب حتى يطبق عليهم ما يطبق على النائب الذي تتعدى غياباته السقف القانوني".

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة