النزاهة تدعو عبد المهدي الى العدول عن قرار "حماية المنتج المحلي"

دعا رئيس لجنة النزاهة النيابية، علي الصجري، الإثنين، رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، للعدول عن قرار "حماية المنتج المحلي".

وقال الصجري في بيان تلقت وكالة الرأي العام / بونا نيوز / نسخة منه ، "ندعوا رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، إلى العدول عن قراره في إصدار تعليمات مجحفة بحق الشركات التي تعمل على اعادة اعمار العراق والشركات الاجنبية التي تستثمر في العراق"، مبينا "لكون هذه الشركات لديها موادها  الخاصة التي لا تتوفر في السوق العراقية من ناحية الجودة والمواصفات، في الكثير من المنتج العراقي سوا الاسم فقط عندما يكتب على الورق، وهذا سيجعل الشركات ترفض هذا القرار التعسفي لانهم ملتزمون بمواصفات عالمية، من الناحية العمرانية وهذا سيجعل تدني في مواصفات البناء والاعمار، وبحجة حماية المنتج المحلي الذي يعد انتكاسه للاقتصاد العراقي".

وأشار إلى "أهمية حماية المنتوجات الزراعية المحلية بدل منع دخول مواد صناعية واستهلاكية وخدمية وعمرانية، والتي خلا العراق من وجودها منذُ عقود ما يسهم في ارتفاع الأسعار والخاسر الأول والأخير هو المواطن العراقي".

ولفت الى ان "عشرات الشركات العربية والأجنبية ستغادر العراق وتقاطع المشاريع التجارية والاقتصادية إذا استمر هذا القرار، ناهيك عن وجود سيطرات ونقاط جباية تعمل باجتهادات شخصية تقوم بابتزاز اصحاب شاحنات النقل وأخذ الأموال بطرق غير شرعية، إضافة إلى روتين التعاملات في إجراءات ادخال البضائع وتأخرها بالمنافذ الحدودية".

واردف: "على رئيس مجلس الوزراء استشارة ذوي الخبرة والعمل التجاري والاقتصادي، واتخاذ قرارات تصب بمصلحة المواطن وكسب الشركات الأجنبية والعربية وحتى المحلية، وتسهيل إجراءات عملها داخل العراق وفق القانون والضوابط الإدارية".

 

Facebook Comments

Comments are closed.