سامراء تكشف عن خطط ومشاريع لانتاج ادوية السرطان في العراق

كشفت الشركة العامة للصناعات الدوائية في سامراء، الأربعاء، عن خطط ومشاريع لانتاج ادوية السرطان وتوجيه الاستثمار في انتاج العلاجات ذات الجدوى الاقتصادية.

وقال مدير عام شركة ادوية سامراء عبد الحميد عبد الرحمن في تصريح اوردته صحيفة “الصباح” واطلعت عليه "بونا نيوز" ، إن “هناك خططا لدى الشركة للنهوض بواقعها تتألف من ثلاثة محاور الاول تحديث الاقسام الانتاجية وبناء مصانع جديدة والثاني ايجاد مستحضرات جديدة تتلاءم مع احتياجات وزارة الصحة، اما  المحور الثالث المهم فيكمن بحماية المنتج المحلي”، لافتا الى “وجود متابعة من قبل وزارة الصحة من خلال اجتماعات وزيارات وابداء الملاحظات بشأن عمل الشركة”.

وأضاف عبد الرحمن، انه “وخلال عام كامل لم يحدث اي فشل باي مستحضر في الرقابة الدوائية وتم طرح افكار كثيرة منها اعتماد مختبرات شركة ادوية سامراء كطرف ثالث في حالة وجود خلاف مع اي مجهز للادوية”.

واوضح، ان “موضوع الاستثمار ستراتيجي وسيكون فقط للأقسام المتوقفة غير الفعالة، حيث يوجد هناك توجه عام للشركة ومجلس ادارتها برفض الاستثمار في الاقسام الفعالة والمنتجة، وانما يجب ان يكون الاستثمار في الاقسام غير الفعالة، بحيث يقوم المستثمر بتأهيلها ويتولى التسويق والترويج، ويبرز جانب ايجابي في الاستثمار من خلال تشغيل الايدي العاملة خصوصا ان المدينة تعاني كثرة البطالة مع وجود عدد كبير من الخريجين العاطلين”.

من جهته، بين مدير مصانع الشركة المهندس محمد عبد القادر مصطفى، ان “الشركة وعلى الرغم من كل الظروف التي شهدها البلد لم تتوقف عن انتاج الادوية وهناك تطوير مستمر في جميع اقسامها الانتاجية التي تضم خمسة مصانع رئيسة هي مصانع المضادات الحياتية والشرابات وقطرات الفم ومصنع ابن حيان ومصنع متكامل للحبوب، اضافة الى بنايات جديدة من المزمع انشاؤها ونقل الاقسام الانتاجية الحالية الى بنايات جديدة وهناك مشاريع جديدة لانتاج الادوية السرطانية وتوجيه الاستثمار في انتاج ادوية غالية الثمن ذات جدوى اقتصادية وعلاجية عالية تشتريها وزارة الصحة”.

وأكد مصطفى، أن “هناك متابعة للقائمة الاساسية للادوية التي تبين احتياج وزارة الصحة، حيث ستكون جميع الاستثمارات ضمن هذه القائمة وسيتم انتاج الادوية التي تشتريها وزارة الصحة كأولوية”.

Facebook Comments

Comments are closed.