وزارة النفط توجه الشركات النفطية بشراء الاسمنت من الشركة العامة للسمنت العراقيـــة

بعد المطالبات المتكررة للشركة العامة للسمنت العراقية وفي أكثر من مناسبة من خلال المدير العام حسين محسن الخفاجي في تخفيض أسعار النفط المجهز لمعامل السمنت سعياً من الشركة في تخفيض كلف الإنتاج للوصول إلى أنسب الأسعار دعماً لحركة البناء والإعمار وديمومة قرار منع استيراد السمنت.
قدمت الدائرة الفنية في وزارة الصناعة والمعادن ورقة عمل في اجتماع اللجنة التنسيقية أول أمس بمبادرة وزارة الصناعة والمعادن ووزارة النفط الهادفة إلى تعزيز آليات العمل المشترك بين وزارات الدولة للمرحلة المقبلة.

وأسفر الاجتماع عن عدة قرارات وتوجيهات أهمها توجيه السيد وزير النفط ثامر الغبان إلى الشركات النفطية بشراء إحتياجاتها من السمنت الخاص بآبار النفط من الشركة العامة للسمنت العراقية والتي تنتج هذا النوع من السمنت بصنفيه (G,B) والذي ينتج في معامل سمنت بابل وسمنت الحدباء.

مؤكداً دعمه الصناعة المحلية والعمل على النهوض بها من خلال التسهيلات الممكنة من خلال شراء منتجاتها وكذلك تزويدها بالوقود بأسعار مدعومة للقطاعين العام والخاص. واعداً بالوقت ذاته بتجهيز معامل السمنت وباقي معامل وزارة الصناعة والمعادن بالنفط الأسود بأسعار ستكون موحدة ومدعومة.
من جهة أخرى بين مدير عام السمنت العراقية المهندس حسين محسن الخفاجي أن من أهم المعوقات التي تواجه معامل الشركة هي ارتفاع تكاليف الإنتاج ومنها تكاليف الوقود (النفط الاسود) المجهز من قبل وزارة النفط إلى معامل الشركة.

كاشفاً أن كلفة النفط الأسود في معامل الشركة يبلغ (50) مليار دينار سنوياً مما شكل نسبة 25% من كلف الإنتاج إذ أن معامل الشركة تستهلك (500) مليون لتر سنوياً من هذه المادة.

لافتاً أن تخفيض سعر اللتر الواحد من النفط الأسود من (100) دينار إلى (50) دينار أو أقل من ذلك سيكون له أثر كبير في تخفيض كلف الإنتاج والذي سينعكس ايجابياً لمصلحة المواطن والدولة وتنشيط الاقتصاد بصورة عامة فهو حماية للصناعة المحلية من جهة وحماية للمواطن وتشجيع حركة البناء وتقليل تكاليفها من جهة اخرى.

Facebook Comments

Comments are closed.