وزير النفط : السوق النفطية متذبذبة بسبب الفائض النفطي

اكد وزير النفط ثامر الغضبان، اليوم الخميس، إن السوق النفطية العالمية تشهد "تذبذبات حادة" تؤدي إلى عدم استقرارها بسبب الفائض النفطي، فيما دعا إلى مزيد من العمل الجماعي والالتزام بخفض الانتاج.

وقال الغضبان بعد اختتام اعمال اللجنة الوزارية المشتركة لمتابعة ومراقبة الانتاج لمنظمة (أوبك) والمتحالفين معها من خارجها في ابو ظبي، إن "الفائض النفطي في الاسواق النفطية العالمية مازال يمثل تحدياً كبيراً امام المنتجين من داخل (اوبك) ومن خارجها"، مبينا أن ذلك "أدى إلى ظهور تذبذبات حادة وعدم استقرار في السوق في شهر آب الماضي".

وأضاف ، أن "الطلب العالمي للنفط الخام قد شهد نموا عند (1.1- 1.3)مليون برميل باليوم"، مؤكدا أن "المرحلة اللاحقة تتطلب مزيداً من العمل الجماعي والالتزام باتفاق خفض الإنتاج، لانها مسؤولية مشتركة لجميع الدول المنتجة للنفط بهدف تحقيق ضمان استقرار وتوازن السوق النفطية العالمية".

وأكد "التزام العراق بقرار خفض الانتاج وصولاً الى تحقيق الهدف"، مشيرا إلى أن "هذا الاجتماع هو لمراجعة ومتابعة اتفاق قرار خفض الانتاج وتقديم التوصيات للاجتماع الوزاري الذي يعقد في فيينا، قبل نهاية العام الجاري، مع مراعاة المتغيرات والتطورات التي قد تشهدها السوق النفطية خلال الفترة المقبلة".

ومن جانبه، أشاد وزير البترول والثروة المعدنية السعودي عبد العزيز بن سلمان رئيس اللجنة، وفق البيان، بـ"تعاون والتزام الدول المنضوية في هذا الاتفاق"، مؤكدا أن "الفترة المقبلة ستشهداً التزاما اكبر من الدول المنتجة".

وأشاد الوزير السعودي بـ"العلاقات الثنائية بين العراق والمملكة"، متعهدا بأن "الفترة المقبلة ستشهد تطوراً ونمواً كبيراً".

من جهته، أوضح المتحدث باسم وزارة النفط العراقية عاصم جهاد، أن "نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط قد حضر اجتماعاً ضم وزراء المملكة العربية السعودية، وروسيا الاتحادية، ودولة الامارات العربية المتحدة، والجزائر، ونيجيريا، تم فيه بحث تطورات السوق النفطية واتفاق خفض الإنتاج".

وأضاف جهاد، أن "اجتماعات اللجنة الوزارية لمراقبة الانتاج هي اجتماعات دورية يتفق على مواعيدها مسبقا، تهدف الى دراسة وضع سوق النفط العالمية وآفاقها على المديين القصير والمتوسط، ومستويات تطابق تعديلات الانتاج مع التزامات اعضاء منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك )والبلدان المتحالفة معها من خارجها على رأسها روسيا".

وأشار البيان، إلى أن "اتفاقا قد وقع في كانون الثاني عام 2018 بين الدول المنتجة من داخل (اوبك) والدول المنتجة من خارجها، ينص على تخفيض مشترك لانتاج النفط بمعدل 1.2مليون برميل يوميا منها (800.000) الف برميل يومياً للمنتجين من داخل المنظمة، و(400.000 )الف برميل من الدول المتحالفة"، مبينا أن "هذا الاتفاق يهدف الى اعادة التوازن بين العرض والطلب".

 

Facebook Comments

Comments are closed.