قانون الضمان الصحي يجب أن يؤمن افضل الخدمات الصحية للفئات الفقيرة

أكد النائب المهندس محمد شياع السوداني ان قانون الضمان الصحي من القوانين المهمة للدولة والمجتمع وهو الأساس في إصلاح النظام الصحي في العراق بما يؤمن تقديم الخدمات الصحية للمواطنين بجودة وعدالة.

وقال السوداني في مداخلته في مجلس النواب ان وزارة التخطيط يوم امس أعلنت عن مؤشرات الفقر التي بلغت اكثر من ٢٠٪؜ والبطالة التي بلغت ١٤٪؜ مايعني وجود نحو ثمانية ملايين مواطن دون خط الفقر وهذا يجب ان يؤخذ بنظر الاعتبار.

وبين السوداني ان هنالك استثناء لبدلات الاشتراك في مشروع هذا القانون لكن يهمنا ان نتأكد من نوع الخدمة وحجم التغطية للبطاقة الصحية التي سوف تمنح للفقراء مشيرا الى ان فلسفة القانون تعتمد على مبلغ اشتراك يدفع بأسعار متباينة وتبعا لهذه الأسعار تكون نوعية الخدمة منبها على اعفاء الأسر ممن هم دون خط الفقر والمشمولين بشبكة الحماية الاجتماعية من دفع الاشتراك مع وجوب معرفة نوع الخدمة المقدمة لهم وشدد على تأمين خدمات صحية بافضل المستويات للطبقات الفقيرة لانها هي من يحتاج هذه الخدمات قبل فئات المجتمع الأخرى.

وقد استدرك السوداني ان مشروع هذا القانون لم يبين وجهه نظر الحكومة على الرغم من انها مهمة جدا ويجب الاطلاع عليها من خلال وزارة الصحة كونها تؤسس الى نظام صحي يمتد سنوات و سيحدد الأسعار والأدوية والنفقات والأقساط.

Facebook Comments

Comments are closed.