نائبة: جولات التراخيص وفرت الآف الوظائف للأجانب

دعت عضو لجنة متابعة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي النيابية أنعام الخزاعي، رئيس الوزراء عادل عبد المهدي إلى توفير حصتين من النفط لأبناء الشعب العراقي.
وقالت الخزاعي في بيان، تلقت وكالة الرأي العام / بونا نيوز / نسخة منه، إن" عبد المهدي حينما يؤكد على أهمية التراخيص النفطية وما خلفته تلك الجولات من مكاسب على العراق خلال السنوات الماضية عليه ان يدرك بان تجربة البلدان النفطية تفصح حقائق غاية في الأهمية".
وأوضحت إن" أبرز تلك الحقائق هو التزايد المستمر في كميات الإنتاج النفطي الذي يعد دليل قوة ونمو اقتصادي مستدام ومعه لابد من التركيز على التنويع الاقتصادي وقدرة البلد على توفير فرص العمل والسلع والخدمات لعموم أبناء الشعب، فضلاً عن العدالة التوزيعية التي ينبغي ان تطال كافة فئات وشرائح الشعب".
وأضافت الخزاعي" يدرك الجميع، والمختصون والخبراء بشكل خاص، حجم التكاليف الناجمة عن جولات التراخيص، فعلى المستوى المالي أثبتت الأرقام حجم النفقات التشغيلية الباهضة التي تمتصها الشركات الأجنبية وخبرائها من موارد البلد النفطية منذ سنوات طويلة في الوقت الذي يعيش العراق سنوياً على الديون لتمويل الموازنة والنفقات العامة".
وأكملت" أما على مستوى الوظائف فالأرقام مرعبة حقاً، ففي الوقت الذي يعاني فيه ملايين العراقيين من البطالة ويفترش أصحاب الاختصاص الارض، فان تلك العقود والجولات وفرت قرابة 75 الف درجة وظيفية للعمال الأجانب بشتى صنوفهم وهم بذلك يكلفون الخزينة العامة للدولة ملايين الدولارات".
وأردفت الخزاعي بالقول" هنا على عبد المهدي ان يبحث عن حصة لشعبه في النفط مرتين؛ مرة من حيث العدالة التوزيعية المالية وعدم استفادة كل فرد من حقه في النفط المصدر، ومرة ثانية عن فرص العمل التي يولدها القطاع النفطي والتي ينبغي ان تكون لأبناء العراق لا من حصة الاجانب".

Facebook Comments

Comments are closed.