مصدر:أمريكا تسعى لتدويل ملف التظاهرات بالعراق وقطع استثناء الغاز الأيراني

كشف مصدر مسؤول، عن وجود مساع اميركية لتدويل ملف التظاهرات بالعراق، فيما رجح قيام الولايات المتحدة بالغاء استثناء العراق من استيراد الغاز الايراني.

وقال المصدر ان "الأميركيين يسعون إلى تدويل ملف التظاهرات، وتحشيد حلفائهم الغربيين ودول في المنطقة من أجل استصدار موقف مماثل لهم من التظاهرات العراقية"، مبينا ان "الموقف الجديد يجعل الحكومة والقوى السياسية أقلّ مقدرة على مواجهة التظاهرات بالقمع وكذلك الاستمرار بقطع الإنترنت".

واعتبر المصدر ان "البيان الأميركي الأخير الصادر عن البيت الابيض  بمثابة رفع الدعم عن الحكومة العراقية، والمطالبة بإقالتها عبر الدعوة لإجراء انتخابات مبكرة"، مرجحا "أن تكون هناك مواقف أميركية غير تلك المتعلقة بالعمل على تدويل التظاهرات، من بينها ما يتعلق بمنح العراق  استثناءات من التعامل مع ايران  بشأن استيراد الغاز والكهرباء، فمن الممكن أن تنهي واشنطن هذا الاستثناء وتفرض بذلك على بغداد إما قطع التعامل مع ايران أو العقوبات".

واعتبر في الوقت ذاته أنّ "بيان البيت الابيض هو بيان تحذيري أكثر مما هو إعطاء جزء من الحلول، لكن لغاية اللحظة لا يوجد أي موقف أو رد رسمي من قبل بغداد  على ما جاء في البيان، وهو قيد الدراسة من قبل الجهات العليا المختصة بهذا الشأن".

Facebook Comments

Comments are closed.