مؤشرات سلبية عن الطقس في المستقبل القريب لمنطقة الشرق الأوسط

أفاد المتنبئ الجوي صادق عطية، اليوم الجمعة ،  بأن مؤشرات الطقس السلبية في المستقبل القريب لمنطقة الشرق الأوسط، ناتجة عن ضعف الدوامة القطبية الشمالية او ما يعرف بـ "ارتفاع الحرارة الستراتوسفيري المفاجئ SSW".

وقال عطية في منشور له على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتابعته وكالة الرأي العام / بونا نيوز/ ، إن "المؤشرات السلبية ناتجة عن ضعف الدوامة القطبية الشمالية وما يرافق ذلك من ضعف التيار الستراتوسفيري في الايام القادمة، كما تشير إليه التوقعات، والذي ربما يستمر لنهاية العام الحالي".

وأضاف، أن "هذا الارتفاع المفاجئ في حرارة هذه الطبقة يؤدي إلى ضعف الدوامة القطبية ويعمل على انقسامها ويتسبب عن ذلك نزولات قطبية باردة على أوروبا الغربية ووسط المتوسط وشمال غرب افريقيا".

وأشار عطية إلى أن "الارتفاع يعد مؤشراً سلبياً على دول شرق المتوسط حيث يهبط بسببه المؤشر القطبي (Arctic Oscillation) الذي يعني ان منطقتنا ستكون تحت تاثير كتلة هوائية دافئة، حيث ان الكتلة الباردة التي ستندفع نحو اوربا ستزيح الهواء الدافئ نحونا وبالتالي فان أي تكدس للهواء البارد في اوربا سينعكس سلبا علينا".

وأوضح المتنبئ الجوي أن "ما يخدم منطقتنا ويسبب زيادة في تكرار الحالات الجوية هو تمركز مرتفع جوي على أوروبا وهذا بدوره يدفع بكتل باردة نحونا تسبب تولد منخفضات ممطرة وهذا لن يحدث حاليا الا بتكرار قليل".

 

Facebook Comments

Comments are closed.