نائب:المحاصصة الحزبية موجودة في كافة انظمة العالم

قال عضو اللجنة القانونية النيابية والنائب عن الجماعة الاسلامية الكردستانية سليم همزة، الاثنين، ان المحاصصة الحزبية موجودة في كافة انظمة العالم.

همزة في تصريح خاص لوكالة انباء الرأي العام (بونا نيوز)، اشار الى ان " المحاصصة الحزبية موجودة في كافة انظمة العالم، حيث لا احد مستعد ان يأتي شخص اخر ليحتل او ياخذ مكانه"، مبينا انه " من المهم ان يكون هناك اشخاص كفوئين ونزيهين في ادارة الدولة سواء جاءوا عن طريق المحاصصة ومنتمين للاحزاب السياسية او لا".

واوضح همزة ان " هناك تأييد  لتعديل النقاط الدستورية التي هي بحاجة الى تعديل، لكن اللجنة التي تم تشكيلها لذلك هي لجنة باطلة"، عازيا ذلك الى ان " المادة 122 من الدستور تقول بان المجلس يقوم في بداية عمله بتشكيل لجنة لتعديل بعض فقرات الدستور وخلال الاربع اشهر الاولى، وتشكيلها في الوقت الحالي وفي منتصف الدورة غير قانوني".

واضاف همزة ان " هناك مخرج اخر وهي المادة 126 من الدستور التي تنص على ان رئيس الوزراء وبالتنسيق مع رئيس الجمهورية يقومان كلاهما بتشكيل لجنة خبراء وفقهاء في القانون لتعديل الدستور خلال فترة زمنية محددة ومن ثم ارسالها الى مجلس النواب والتصويت عليها ومن ثم تحديد يوم للاستفتاء".

 وذكر همزة بعض النقاط التي يجب ان يتم تعديلها وهي " تقليص عدد اعضاء مجالس المحافظات، اضافة الى تقليص عدد الجهات الرقابية وتقليل عدد اعضاء مجلس النواب، وتعديل الفقرات التي تتعلق بحياة المواطن وحرية التعبير وتقديم الخدمات".

Facebook Comments

Comments are closed.