البرلمان يعقد اليوم جلسة مسائية قد تشهد حدثاً غير مسبوق

يعقد مجلس النواب، جلسته الاعتيادية مساء اليوم الثلاثاء.

وقد تشهد جلسة مجلس النواب حدثاً غير مسبوق بالتصويت على حزمة قوانين مهمة دفعة واحدة.
اذ من المقرر أن يصوت المجلس على ستة قوانين مهمة هي : (قانون إلغاء الامتيازات المـالـيـة لـلـمـسـؤولـين فـي الــدولــة وتـعـديـل قـانـون انـتـخـابـات مـجـالـس المـحـافـظـات وقـانـونـا التقاعد الموحد والضمان الصحي وتعديل قانون هيئة النزاهة -الكسب غير المشروع)، كما يجري المجلس القراءة الأولى لقانون مفوضية الانتخابات وقانون انتخابات مجلس النواب.
وتتزامن هذه التصويتات مع ضغط جماهيري هو الأكبر بعد 2003 حيث تتواصل التظاهرات الشعبية في البلاد منذ مطلع الشهر الماضي مطالبة بالاصلاحات ومحاربة الفساد وتحسين الواقع المعاشي والخدمي.
ودفعت هذه الضغوط الى اتفاق 12 قوة سياسية في اجتماع، عقدته أمس الاثنين، على قرارات وتوصيات مهمة لتطلبية مطالب المتظاهرين وتخفيف حدة الازمة، وتلزم الحكومة برئاسة عادل عبدالمهدي 45 يوما فقط لتنفيذ ما وعدت به من اصلاحات.
وشارك بهذا الاجتماع كل من تحالف الفتح، وتحالف النصر ودولة القانون وتحالف القوى العراقية والحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني وتيار الحكمة وائتلاف الوطنية وجبهة الانقاذ والتنمية وكتلة العطاء الوطني وكتلة العقد الوطني والجبهة التركمانية، وغاب عنه تحالف سائرون.
واتفق المشاركون في الاجتماع على ستة قرارات وتوصيات اضافة الى خمسة مقترحات مهمة، فيما هددوا بسحب الثقة عن الحكومة واجراء انتخابات مبكرة اذا تبين عجز الحكومة او مجلس النواب تنفيذ المواد والخطوات المذكورة ضمن التوقيتات المشار اليها.

Facebook Comments

Comments are closed.