وزير الصحة : عدد الشهداء بلغ 111 شخصا من المتظاهرين والقوات الأمنية

قال وزير الصحة جعفر علاوي، الاحد ، إن عدد الشهداء (111) شهيدا من المتظاهرين والقوات الأمنية، مشيراً الى أن "الغاز المسيل للدموع لا يحتوي على أي مادة سامة، وهو طبيعي ويستخدم للتدريب احياناً"، بحسب ما كشفت لجنة وزارية لتحقق من طبيعة الغاز على حد قوله.

وذكرت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب في بيان تلقت وكالة الرأي العام / بونا نيوز / نسخة منه ، أن "لجنة حقوق الأنسان برئاسة النائب أرشد الصالحي وحضور أعضائها استضافت، جعفر علاوي وزير الصحة لمناقشة تأمين الواقع الطبي للمتظاهرين"، مشيرة الى أنه "في مستهل الاستضافة، وجه النائب الصالحي عدة تساؤلات لوزير الصحة عن عدد الشهداء والجرحى في المستشفيات الحكومية والأهلية الذين سقطوا في التظاهرات منذ بداية شهر أكتوبر الماضي ولحد الآن، اضافة الى الكشف عن نوعية الغاز المستخدم في تفريق المتظاهرين وعدد المفارز الطبية المتواجدة في ميدان ساحة التحرير".

وأضاف البيان، أن "وزير الصحة، ذكر، أن عدد الشهداء (111) شهيدا من المتظاهرين والقوات الأمنية، مشيراَ الى تشكيل لجنة وزارية للتحقق من طبيعة الغاز المسيل للدموع والتي كشفت عن عدم وجود اي مادة سامة في الغاز وهو طبيعي ويستخدم للتدريب احياناً"، مبينا أن "الوزارة وزعت مفارزاً طبية في ساحات التظاهرات لتوفير الاسعافات للمتظاهرين السلميين".

وأكدت اللجنة النيابية خلال الاستضافة على "ضرورة رفدها بالتقارير الخاصة بالواقع تأمين الحاجات الطبية للمتظاهرين، والتعاون بين الطرفين، مشددة على أن "الجانب الصحي حق من حقوق الأنسان العراقي ولا يجوز إهماله".

وأشار البيان الى أن "اللجنة النيابية حثت على ضرورة تواصل وزارة الصحة مع مفوضية حقوق الأنسان والتعاون معها من خلال رفدها بالتقارير الخاصة بالوزارة لأن دورها الرقابي يحملها مسؤولية حماية حقوق الأنسان".

Facebook Comments

Comments are closed.