حقوق الانسان تكشف حصيلة ضحايا التظاهرات خلال الايام الثلاثة الماضية، في عدة مدن

أعلنت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق، اليوم الخميس، حصيلة القتلى والمصابين من المتظاهرين والقوات الأمنية في عدة مدن، خلال الايام الثلاث الماضية، فيما دعت القوات الأمنية إلى اعتقال وعزل "المخربين" داخل جموع المتظاهرين "بدل إطلاق النار بشكل عشوائي".

وقالت المفوضية في بيان، تلقت وكالة الرأي العام / بونا نيوز / نسخة منه ، إنها "أشرت ارتفاعا في استخدام العنف المفرط مما ادى الى سقوط العديد من الشهداء والمصابين"، مبينة أن "في محافظة ذي قار كان هنالك (25) شهيدا و(250) مصاب من المتظاهرين".

وأشرت المفوضية أيضاً: "استشهاد (2) واصابة (67) متظاهرا و(25) من القوات الامنية في محافظة بغداد، واصابة (308) من المتظاهرين والقوات الامنية في محافظة المثنى، واستشهاد (4) واصابة (354) من المتظاهرين و(50) من القوات الامنية في محافظة النجف الأشرف".

وأبدت المفوضية "اسفها وقلقها البالغ لارتفاع معدلات العنف، وسقوط هذا العدد الكبير من الضحايا من المتظاهرين والقوات الامنية خلال الايام الثلاث بسبب العنف والسلاح الحي، وحرق العديد من الممتلكات العامة والخاصة، ومنها حرق مقر القنصلية الإيرانية في محافظة النجف الأشرف، وجزء من مجمع شهيد المحراب".

وأكدت على "كفالة حرية التعبير عن الرأي والتظاهر السلمي"، داعية القوات الامنية إلى "اتخاذ أقصى درجات ضبط النفس وعدم استخدام القوة والعنف الا في حال الدفاع عن النفس بعد استنفاذ كافة الاجراءات الاخرى، لمنع الضرر وحماية المتظاهرين والدفاع عن النفس".

وحثت مفوضية حقوق الإنسان، القوات الامنية على "ضرورة اعتقال وعزل اي عنصر مخرب داخل جموع المتظاهرين السلميين بدل إطلاق النار العشوائي، ليتم محاسبته وفق القانون ومن قبل القضاء العراقي"، مطالبة المتظاهرين بـ"الابتعاد عن التصادم مع القوات الامنية والالتزام بالتظاهر في الاماكن المخصصة والحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة، وكذلك مقرات البعثات الدبلوماسية".

ودعت الحكومة إلى "اتخاذ إجراءات عاجلة لوقف نزيف الدم وحماية المتظاهرين وإعادة الحياة للمرافق العامة وتعزيز وكفالة التظاهرالسلمي"، مؤكدة على "ضرورة تشريع قانون انتخابات عادل مع تشكيل مفوضية انتخابات قادرة على الحفاظ على نزاهة الانتخابات والاستجابة إلى مطالب المتظاهرين المشروعة، من اجل الإسراع باجراءات اصلاحية حقيقية وفق مايطالب به المتظاهرين وحسب ما اكدت على ذلك المرجعية الرشيدة في خطب الجمعة".

Facebook Comments

Comments are closed.