علاوي يدعو إلى تشكيل حكومة تصريف اعمال ومحاكمة الفاسدين

دعا رئيس ائتلاف الوطنية، اياد علاوي، اليوم الجمعة، إلى تشكيل حكومة تصريف اعمال، ومحاكمة الفاسدين ومن تورط بسفك دماء العراقيين، حسب قوله.

وقال اياد علاوي، في بيان أورده مكتبه الإعلامي وتلقت وكالة الرأي العام / بونا نيوز / نسخة منه ، إنه "بعد مضي شهرين على انطلاق التظاهرات الاحتجاجية السلمية، وما رافقها من عنف مفرط طالما حذرنا من استمراره وما تسبب به من اراقة لدماء الابرياء، نوضح للرأي العام ان قضية التظاهرات والمتظاهرين لا يتحمل فيها عادل عبد المهدي الا الجزء الاصغر منها".

وأضاف ، أن "الجزء الاكبر من المشكلة يكمن في طبيعة وهيكلية العملية السياسية التي اصبحت مؤذية ومدمرة للعراق، وادت الى شرذمته، واعتمدت التهميش، والاقصاء، والطائفية السياسية، وارتهنت قراراتها الى القوى الخارجية الاقليمية، وادخلت مصير العراق بعد ان اضعفته الى لعبة الأمم".

وتابع: "كم دعونا وعملنا من اجل اصلاح العملية السياسية قبل ان تصل الامور الى ما وصلت اليه وقدمنا مقترحاتنا عن ايمانٍ عميق بالوطن والمواطن، لذا فان ما ينبغي عليه العمل اليوم هو تشكيل حكومة تصريف اعمال تكون مهمتها التهيئة لإجراء انتخابات نزيهة مبكرة بمدة لا تتجاوز ٤ او ٥ اشهر".

ودعا علاوي، إلى "اقالة المفوضية الحالية واعتماد مفوضية جديدة من نقابة المعلمين والمحامين والاعضاء السابقين في المفوضيات السابقة المشهود لهم بالكفاءة والنزاهة، ومحاكمة المفسدين وحماتهم وكل من تورط بسفك الدم العراقي وتقديمهم الى محاكمات علنية".

وطالب علاوي بـ"تحرير القرار السيادي العراقي وضمان استقلاليته بعيداً عن التأثيرات الاقليمية المهينة من هذا الطرف او ذاك، والخروج من المحاصصة الطائفية وتعديل بعض فقرات الدستور و استكمالها من حكومة ومجلس نواب منتخب، ومنع ظهور قوائم تمثل الطائفية او التي تسيس الدين او المذهب وسن قانون جديد للانتخابات".

واستنكر علاوي، "التصريحات من بعض الموظفين الايرانيين المتكررة التي تتضمن اتهامات وافتراءات بحق المحتجين السلميين ونعتبر ذلك تدخلاً في الشأن الداخلي، وهو ما سنقدم بهِ شكوى لدى منظمة التعاون الاسلامي وجامعة الدول العربية والامم المتحدة".

Facebook Comments

Comments are closed.