من هو سمير الخطيب المرشح الأقوى لرئاسة الحكومة اللبنانية

بات اسم المهندس سمير الخطيب، الأقرب لتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة، بعد دعم أكثر من قوى سياسية في لبنان له، خاصة بعدما أعلن سعد الحريري، رئيس الحكومة المستقيل، ورئيس تيار المستقبل دعمه له.

والمهندس سمير الخطيب، واحدا من خارج النخبة السياسية اللبنانية رغم تداخله الاقتصادي مع عائلة الحريري، وكان شريكا للرئيس الأسبق، رفيق الحريري، في جزء من أعماله.

والخطيب ابن بلدة مزبود في أقليم الخروب، وهو المدير العام ونائب الرئيس التنفيذي في شركة "خطيب وعلمي" منذ عام 1983 والمسؤول عن أعمال الشركة في منطقة الشرق الأوسط.

وهي شركة هندسية عالمية تعمل في مجال الاستشارات والتصميمات الهندسية وإدارة المشاريع الاستراتيجية، وبلغت قيمة الأعمال التي نفذتها الشركة في السوق الخارجي حوالي 400 مليون دولار أمريكي ويمثل السوق الخارجي منها نسبة 4 إلى 5 % تقريبا، بحسب حوار سابق للخطيب مع مجلة "Mashareea Magazine".

وساهم الخطيب منذ توليه منصب المدير العام للشركة، في تأسيس وإدارة عدة مكاتب للشركة في عدة بلدان عربية، حيث تولى منصب المدير العام الإقليمي لـ"خطيب وعلمي" في لبنان والسعودية وسوريا، وساهم بتأسيس وإدارة مكاتب الشركة في كل من طرابلس عام 2010، ومصر عام 2004، والجزائر عام 2002 ودمشق عام 1998، وجدة عام 1978.

وبحسب موقع "جنوبية" اللبناني، يرتبط بعلاقة مصاهرة تجمعه بمدير الأمن العام، اللواء عباس إبراهيم، كون ابنة الخطيب متزوجة من نجل إبراهيم والعلاقة بين الخطيب وإبراهيم ممتازة.

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة