السعودية وروسيا تنجحان في زيادة تخفيضات إنتاج النفط

قادت السعودية وروسيا اتفاقا، تلتزم بموجبه أوبك وحلفاؤها ببعض من أكبر تخفيضات إنتاج النفط في العقد الحالي سعيا إلى تفادي فائض في المعروض ودعم الأسعار.

واتفقت المجموعة التي تضم أكثر من 20 منتجا على تخفيضات إضافية بواقع 500 ألف برميل يوميا في الربع الأول من 2020، وهو ما يرفع مجمل التخفيضات إلى 1.7 مليون برميل يوميا أو ما يعادل 1.7% من الطلب العالمي.

وصعدت عقود برنت 2% إلى أكثر من 64 دولارا للبرميل بعد أن قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان إن التخفيضات الفعلية قد تصل إلى 2.1 مليون برميل يوميا، إذ أن السعودية ستواصل خفضا يفوق حصتها.

وقالت أمريتا سين المؤسسة الشريكة في إنرجي أسبكتس "لم يكن الهدف السعودي بالضرورة دفع أسعار النفط للارتفاع بشكل كبير، لكن بالأحرى، بُعيد الطرح العام الأولي لأرامكو، وضع أرضية راسخة تحتها خلال الربع الأول لكبح أي ضعف موسمي".

وتضخ أوبك ومنتجون متحالفون معها، في إطار المجموعة التي يطلق عليها أوبك+، ما يزيد عن 40% من النفط العالمي.

وقال مصدر لرويترز إنه بموجب الاتفاق الجديد، ستتحمل أوبك 372 ألف برميل يوميا من التخفيضات الجديدة ويتحمل منتجون من خارج المنظمة 131 ألف برميل يوميا إضافية.

وقال جار روس مؤسس بلاك جولد إنفستورز "أفضل نتيجة كان يمكنك توقعها. تضع أرضية تحت الأسعار عند 60 دولارا لبرنت لكننا لا نزال على الأرجح في نطاق 60-65 دولار لبرنت حتى يتحسن الاقتصاد العالمي ومن ثم يمكن أن نرى برنت بين 65 دولارا و70 دولارا في الربع الثاني.

Facebook Comments

Comments are closed.