رئيس الجمهورية يؤكد ضرورة نبذ العنف والحفاظ على سلمية الحراك الشعبي

أكد رئيس الجمهورية برهم صالح، الاثنين، ضرورة نبذ العنف والحفاظ على سلمية الحراك الشعبي وصون حق أبناء الوطن في التعبير عن تطلعاتهم ومطالبهم وبما يليق بدولة ديمقراطية.

وقال المكتب الاعلامي لرئاسة الجمهورية في بيان، تلقت وكالة الرأي العام / بونا نيوز / نسخة منه ، إن "صالح تلقى اتصالاً هاتفيا من نائب رئيس الولايات المتحدة الامريكية مايكل بينس، وتم، خلال المكالمة الهاتفية، بحث الأوضاع الراهنة في العراق والمنطقة عموماً، وكذلك مناقشة سبل تطوير العلاقات الثنائية وبما يعزز التعاون المشترك بين البلدين".

واكد الرئيس صالح، وفقا للبيان، "الحرص على ان تكون الحلول للأوضاع الحالية استجابة للقرار الوطني العراقي بعيداً عن التدخلات الخارجية، وبالطرق السلمية، وبما يحفظ الامن ويحقن الدماء ويساعد في إعلاء سلطة القانون والدولة، ويصون حق التعبير والتظاهر السلمي، ويعزز التصدي لكل محاولات التدخل في شؤون البلد الداخلية والعبث بأمنه".

وشدد رئيس الجمهورية على "ضرورة نبذ العنف والحفاظ على سلمية الحراك الشعبي، وصون حق أبناء الوطن في التعبير عن تطلعاتهم ومطالبهم وبما يليق بدولة ديمقراطية، مع التأكيد على دعم المؤسسة الأمنية والعسكرية للقيام بواجبها الوطني في الحفاظ على أرواح المواطنين والممتلكات ومنع الخروقات و التجاوز على الموطنين والأمن العام".

من جانبه، أكد نائب الرئيس بينس، "دعمه لاستقرار العراق وتطلعات العراقيين في الإصلاح و السلام، ونبذ العنف"، مشيرا الى "أهمية احترام وحماية ارادة العراقيين وخياراتهم بعيدا عن التدخلات الخارجية".

كما استذكر رئيس الجمهورية ونائب الرئيس الامريكي ذكرى تحرير مدينة الموصل  وتضحيات العراقيين في مواجهة الإرهاب، ودور الولايات المتحدة والتحالف الدولي ومساندته للعراق في الحرب على الارهاب، وأكدا أهمية اعادة إعمار المدن المدمرة، وعودة النازحين و ضمان تعايش المكونات الدينية و القومية ووحدتهم  لمواجهة التطرف، بحسب البيان.

Facebook Comments

Comments are closed.