الغضبان يكشف تفاصيل الاتفاق الاخير بين بغداد واربيل

كشف نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط ثامر الغضبان، الخميس، تفاصيل الاتفاق بين بغداد وأربيل على تسليم كردستان 250 برميل نفط يومياً إلى شركة سومو.

وقال الغضبان في تصريح لصحيفة "الصباح" شبه الرسمية، واطلعت (بونا نيوز) عليه، إن "الحكومة الاتحاديَّة اتفقت مع كردستان على ان يقوم الاخير بتسليم شركة (سومو) 250 ألف برميل يوميا من الخام المنتج هناك اعتبارا من 1/1 من العام المقبل".

وزاد "الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم جادتان بحل المشكلات المتعلقة بالملف النفطي بين المركز والاقليم وعليه أجريت مؤخرا زيارات عدة للوفد الكردي المفاوض لحسم هذا الملف، كان اخرها زيارتين تركز الحديث فيهما على الموازنة الاتحادية وآليات عملها وكيفية احتساب حصة الاقليم".

وأضاف الغضبان ان "الجانبين حددا التزامات الاقليم تجاه الحكومة الاتحادية والموازنة، لاسيما ان انتاج الاقليم  من النفط الخام حاليا يصل الى حدود 450 ألف برميل يوميا ومعظمه يذهب الى التصدير"، منوها بان "الاتفاق تم على ان يكون سقف الانتاج في الاقليم بحدود 450 ألف برميل لأن ذلك يؤثر في حصة العراق في (اوبك)".

واكد وزير النفط ان "الاتفاق الذي تم بين الحكومة الاتحادية والاقليم يقضي بان يقوم الاخير اعتبارا من 1/1  من العام المقبل بتسليم الحكومة الاتحادية، 250 ألف برميل يوميا من النفط الخام المنتج من اصل الكمية المنتجة هناك البالغة 450 الف برميل يوميا".

Facebook Comments

Comments are closed.