موقع بريطاني : الحلبوسي يقود تحرك سياسي لاحياء مشروع الاقليم السني

حدث موقع بريطاني، الاثنين ، عن تحرك سياسي، يقوده رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، لإحياء مشروع الإقليم السني، بالتعاون مع الولايات المتحدة، مبينا أن هذا التحرك جاء بعد تفرد الكتل الشيعية بالتصويت على قانون اخراج القوات الاجنبية.

ونقل موقع مدل ايست آي البريطاني، تصريحات عن مسؤولين  عراقيين وامريكان، أن "الولايات المتحدة بدأت ترى ضعف نفوذها في العراق، لذا عمدت خلال الاسابيع الاخيرة الى الترويج لخطة تشكيل اقليم سني غربي العراق ".

ويقول المسؤولون للموقع، إن "جهود الولايات المتحدة حول هذا الامر جاءت نتيجة محاولات احزاب شيعية عراقية طرد القوات الاميركية من بلادهم "، مبينا أن "العراق يمثل جسرا ارضيا ستراتيجيا بين إيران وحلفائها في سوريا ولبنان وفلسطين".

واشار الموقع نقلا عن المسؤولين أن "تأسيس منطقة سنية تحت سيطرة اميركية في غربي العراق سيحرم ايران من استخدام طرق برية الى سوريا ويمنعها من الوصول الى الضفاف الشرقية للبحر المتوسط ".

وتابع المسؤو للموقع، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، إن "الجهود الحالية المبذولة لطرد الامريكان بعثت الحياة من جديد لهذا المشروع الذي طرح سابقا"، مشيرا إلى أن "خلق منطقة سنية هو احد الخيارات التي تدرسها واشنطن لمواجهة الضغط الايراني ".

واضاف المسؤول، أن "وحدة العراق لم تعد من اولويات الولايات المتحدة الان، ولو وصل الامريكان الى طريق مسدود بخصوص بقاء قواتهم في العراق فانهم سيعملون على تنفيذ هذا المشروع بكل نشاط ."

Facebook Comments

Comments are closed.