جامعة ديالى.. تدريسيين يحصلون على براءة اختراع لاكتشاف يعالج قرحة المعدة

منحت وزارة التخطيط / الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة والنوعية/، براءة اختراع لتدريسيين في جامعة ديالى عن اكتشاف مستخلص نباتي له القدرة على وقاية المعدة وشفاء قرحتها .

وقال مدير اعلام جامعة ديالى علي العلكاوي، ان "التدريسيين زاهد اسماعيل محمد وخضير عبد الرحمن محمود وميساء غني طاهر ومصطفى غني طاهـر وولاء نجم عبود، في كليتي الطب والطب البيطري، حصلوا على براءة اختراع عن اكتشاف مستخلص له القدرة على وقاية المعدة وكذلك شفاء القرحة التي تصيبها ".

واضاف "الدراسة أجريت في مختبرات فرع الصحة العامة البيطرية في كلية الطب البيطري ، حيث تم الكشف عن قدرة مستخلص الفلرين على وقاية المعدة وشفاء القرحات المستحدثة بالايثانول فضلا عن دراسة اختبار السمية الحادة ".

واوضح العلكاوي، ان "الدراسة اشتملت على ثلاث تجارب باستخدام الفئران ، هي اختبار السمية الحادة للمستخلص ووقاية المعدة ومعرفة مدى قدرة المستخلص بتراكيزه المختلفة على حماية جدار المعدة من تأثير الايثانول وعلاج القرحة وشفائها ، حيث عولجت القرحة بجرعات مختلفة من المستخلص لمعرفة مدى قدرته على الشفاء والالتئام بالمقارنة مع العقارات المتداولة كعلاجات ومجاميع السيطرة".

وبين ان "التجارب اظهرت عدم وجود أي آثار سمية او تأثيرات جانبية للمستخلص وان المقاطع النسيجية اظهرت عدم وجود اي ضرر في الظهارة السطحية لغشاء المعدة التي جرعت المادة ، ما يؤكد أن للمستخلص إمكانية حماية أفضل من الأضرار التي يسببها الإيثانول ، كما اظهرت نتائج المقاطع النسيجية والمظاهر العيانية الدور الكبير والفاعل للمادة في شفاء القرحة والتي تظهر بوضوح في الحد من منطقة القرحة والتئامها بصورة كاملة".

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة