مصادر: 16 أسماً جاهزاً في الحكومة الجديدة وعلاوي سيدير وزارات بالوكالة

أفادت مصادر سياسية بأن رئيس الوزراء المكلف محمد علاوي اكمل تسمية 16 وزيرا في حكومته، مشيرة الى انه قد يدير الوزارات التي هي من حصة الكرد بالوكالة.

وذكرت المصادر  انه "يوجد نحو 16 اسماً جاهزاً للتصويت عليهم، وغالبيتهم لوجوه لم تشغل مناصب قيادية سابقاً، وبعضهم سفراء سابقون ونواب وأساتذة جامعات".
وأوضحت أن "حسم أسماء من سيكلفون بعدد من الوزارات الأخرى سيؤجل، بسبب الخلافات مع قوى كردية وسنية، وقد يصار إلى أن تتم تسميتهم فيما بعد، وذلك من خلال توافقات مع تلك الكتل، على أن تدار الوزارات خلال هذه الفترة بالوكالة، مرجحة أن تكون وزارة المالية والتخطيط من بينها".
وكان رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، أعلن السبت الماضي، انه سيعرض تشكيلة حكومته على البرلمان الأسبوع الجاري لمنحها الثقة.
وقال علاوي، في تغريدة عبر "تويتر": "اقتربنا من تحقيق إنجاز تاريخي يتمثل في إكمال كابينة وزارية مستقلة من الأكفاء والنزيهين من دون تدخل أي طرف سياسي".
وأضاف: "سنطرح أسماء هذه الكابينة خلال الأسبوع الحالي، بعيدا عن الشائعات والتسريبات، ونأمل استجابة أعضاء مجلس النواب والتصويت عليها من أجل البدء بتنفيذ مطالب الشعب".
وأكد رئيس كتلة الرافدين النيابية، يونادم كنا في تصريح صحفي، ان علاوي، أكمل تشكيل الكابينة الوزارية وتكونت من 19 حقيبة ماعدا حصة المكون الكردي،
واضاف، ان "رئيس الوزراء المكلف وضع شروطاً ثلاثة في المرشحين للحقائب الوزارية أولها الكفاءة والنزاهة بينما كان لنا شرط مهم من خلال ساحات التظاهر هو الحيادية والابتعاد عن التحزب في تشكيل الحكومة".
وتابع كنا "ان من المحتمل ان يطرح رئيس الوزراء المكلف اكثر من ثلثي الكابينة الوزارية بينما سيعلن عن الحقائب المتبقية بعد التوصل الى اتفاق بشأنها".

Facebook Comments

Comments are closed.