حزب بارزاني : لن نشارك في الحكومة إذا قام "علاوي" باختيار الوزراء دون مباحثات مسبقة

كشف عرفات كرم مسؤول ملف بغداد في مقر زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، الاثنين ، عن مضمون اتصال هاتفي اجري بين رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي وزعيم الحزب مسعود بارزاني، فيما أنتقد ما ذهبت إليه القوى السياسية الشيعية بإعطاء الحق لنفسها في تكليف علاوي والسعي في الوقت ذاته لمنع الكرد من اختيار وزرائهم حسب تعبيره

وقال كرم في تصريح صحفي ، إن "الديمقراطي الكردستاني هو الحزب الأكبر في العراق ويملك أكبر عدد من المقاعد في البرلمان، وموقف الديمقراطي يتمثل بعدم المشاركة في الحكومة إذا قام علاوي باختيار الوزراء دون مباحثات مسبقة".

وأضاف أن "موقف الكرد والسنة بشأن تشكيل الحكومة العراقية الجديدة واضح، خاصة أن مسعود البارزاني أعلن عدم قبول فرض أي شخص علينا واختيار الوزراء باسم الكرد".

وكشف ، عن، اتصال بين محمد علاوي ومسعود البارزاني، مبينا أن "البارزاني أخبر رئيس الوزراء المكلف بأنه: شخص نزيه وموضع احترام بالنسبة لنا، لكن الآلية التي تتبعها غير ناجحة، أنت تتعامل معنا الآن بشكل فني في حين يجب أن يكون التعامل سياسياً".

وتساءل كريم : "لماذا يرى الشيعة أن من حقهم اختيار رئيس الوزراء لكنهم يمنعون الكرد والسنة من اختيار الوزراء؟ في الوقت الذي يعرف الجميع حقيقة أن رئيس الوزراء جاء باتفاق بين سائرون وتحالف الفتح"، مخاطباً الأطراف السياسية الشيعية: "كيف يحق لك اختيار رئيس الوزراء ونحن لا يحق لنا اختيار الوزراء؟ هذا غير مقبول".

وتابع: "لدى البارزاني مقولة يكررها دائماً وهي: أتمنى أن يأتي يوم يكون فيه رئيس وزراء العراق، عراقياً، الى متى يتم تنصيب رئيس وزراء للعراق من الخارج!"، مبينا: "في كل مرة يتم اختيار حكومة من الخارج".

وحول موقف بقية الأطراف الكردية، أشار إلى أن "للحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني وحركة التغيير موقفاً موحداً من مفاوضات تشكيل الحكومة العراقية".

Facebook Comments

Comments are closed.