وزير الثقافة يعلن إضافة معبد "لالِش" الايزيدي على اللائحة التمهيدية للتراث العالمي

أعلن وزير الثقافة والسياحة والآثار عبد الأمير الحمداني، الاحد، عن إضافة معبد (لالش) الذي يعد مقر المجلس الروحاني للطائفة الأيزيدية في العالم ويقع في قضاء شيخان على بعد ٦٠ كيلومتراً شمال غرب مدينة الموصل ضمن اللائحة التمهيدية للتراث العالمي.

وتعتزم الوزارة تقديمها إلى منظمة اليونسكو إلى جانب مواقع آثارية وتراثية وطبيعية أخرى بغية إستحصال موافقة المنظمة الدولية على ضمها إلى لائحة التراث العالمي.
وبحسب بيان للوزارة تلقت (بونا نيوز) نسخة منه: يعد الملف الذي أعدته وزارة الثقافة هو الأوسع من نوعه منذ إنشاء الوزارة ويضم مدينة نفر الأثرية في الديوانية،مدينة نمرود (العاصمة الأشورية في محافظة نينوى)
، مدينة واسط الإسلامية، شاطي دجلة التراثي بين باب المعظم والباب الشرقي بما فيه شارع الرشيد وشارع المتنبي، طريق الحج القديم الرابط بين الكوفة والديار المقدسة مشترك مع السعودية، مقبرة وادي السلام وبحر النجف، بحيرة ساوة، حصن الأخيضر في كربلاء، قلعة هيت في الإنبار، قلعة كركوك، قلعة العمادية في دهوك، موقع أثري في حلبجة مشترك مع ايران ، طاق كسرى في المدائن جنوبي بغداد.

وتتميز اللائحة التي أعدتها وزارة الثقافة بالتنوع الآثاري والتراثي والجغرافي بما ينسجم مع الثراء الحضاري الذي تزخر به بلاد الرافدين عبر تاريخها الممتد إلى آلاف السنين.

Facebook Comments

Comments are closed.