الزراعة : إجراءات خلية الأزمة بشأن كورونا لن تؤثر في السوق المحلية

اكد وزير الزراعة صالح الحسني ، اليوم الاثنين ، إن "إجراءات خلية الأزمة بشأن فايروس كورونا ،والخاصة بغلق الحدود مع بعض الدول المجاورة ومنع استيراد المحاصيل الزراعية لن تؤثر في السوق المحلية ،نظراً لوفرة المحاصيل الزراعية".

وذكرت الحسني في بيان تلقت وكالة الرأي العام / بونا نيوز / ان الوزارة وضعت خططاً للاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية والمنتجات الحيوانية ،كبيض المائدة ولحوم الدجاج والأغنام والأبقار والأسماك".

واضاف ، ان الوزارة اعدت خطة لزيادة المساحات المزروعة الى 16 مليون دونم ،وقدمت دعماً للفلاحين والمزارعين من خلال توفير البذور والأسمدة والمبيدات بأسعار مدعومة من قبل الدولة "،مشيراً الى أن"تلك الخطط أسهمت في زيادة إنتاج الشلب والطماطم والباذنجان والخيار والشجر والجزر ومحاصيل أخرى ،ما أدى الى إصدار أوامر من قبل الحكومة بمنع استيرادها لوفرتها محليا ،مع الحفاظ على الأسعار وتشجيع الفلاح على تحسين نوعية الإنتاج وزيادة مساحة الأرض المستخدمة للزراعة".

وتابع الحسني ، ان"الوزارة تسعى من خلال خططها الى تصدير الفائض من المحاصيل ،إذ تم تصدير الطماطم والباذنجان والرمان الى الخارج خلال العام الماضي ،ونسعى إلى تصدير كميات أكبر وشمول محاصيل أخرى في خطة التصدير ،بضمنها الحمضيات والتمور والشلب وبيض المائدة والدجاج ،ما يفتح أبواباً جديدة لإيرادات الميزانية العامة".

ولفت الى ان "إنتاج الطماطم اليومي من محافظة البصرة لوحدها يبلغ 5 آلاف طن ،ومع انتهاء موسمها في الجنوب سنستقبل طماطم الموصل ،التي تنبئ بالخير والإنتاج الوفير"،موضحاً أن" 25" منتجاً زراعياً ،تم الاكتفاء منه ذاتياً على مدار السنة ،وتم منع استيراده ،وسنسعى خلال السنة الحالية الى زيادة هذه المنتجات وادخال منتجات أخرى سواء أكانت نباتية أو حيوانية .

Facebook Comments

Comments are closed.