التجارة والداخلية تنسقان لتسيير فرق جوالة لمراقبة التلاعب بأسعار المواد الغذائية

تبدأ فرق جوالة مشتركة بين وزارتي التجارة والداخلية، زيارة الاسواق والمحلات التجارية في العاصمة بغداد، لمراقبة الالتزام بالتعليمات بعدم استغلال الاوضاع الحالية ورفع اسعار المواد الغذائية واحتكارها
وذكر بيان نقله الناطق الرسمي لوزارة التجارة تلقته (بونا نيوز)، ان وزيري التجارة محمد العاني، والداخلية ياسين الياسري، اتفقا على التنسيق المشترك خروج فرق مشتركة من الوزارتين ضمن نشاط مراقبة الجريمة الاقتصادية وزيارة الاسواق والمحلات في القطاع الخاص لمراقبة اسعار المواد الغذائية والتأكد من عدم احتكارها ، مبينا ان تلك الفرق منحت صلاحية اتخاذ الاجراءات القانونية بحق المخالفين وغير الملتزمين بعدم استغلال الأوضاع الحالية والتلاعب بأسعار المواد التي يحتاجها الموطن.

واشار بيان الوزارة الى ان الفريق الرقابي المشترك تشكل وفق مقررات الامر الديواني 55 ، وبعد ان شكلت وزارة التجارة خلية أزمة لوضع اليات تجهيز مفردات البطاقة التموينية والتعامل مع أزمة تفشي فيروس كورونا من خلال اجراءات حاسمة وسريعة.

أول نشاطات الفرق الجوالة رأسها وزير التجارة بعد التنسيق المشترك مع وزارة الداخلية حيث طمأن المواطنين واصحاب المحال على حدٍ سواء من أن حركة البضائع تجري بانسيابية عالية .
وزارة التجارة اكدت "اتخاذ مجموعة من الاجراءات لمراقبة اسعار السلع والبضائع خلال فترة حظر التجوال الذي قررته الحكومة من مساء الغد حتى الاثنين المقبل ضمن اجراءات الوقاية من فيروس كورونا".
وذكرت الوزارة في بيانها ان"الفرق الرقابية سترفع التقارير الى الجهات المختصة بمحاسبة المتلاعبين بالاسعار"، عازية ارتفاع الاسعار الى"اقبال المواطنين بشكل مكثف على اسواق القطاع الخاص بسبب المخاوف من عدم توفر السلع خلال حظر التجوال الذي فرضته الحكومة".
واضافت، ان"السلع والبضائع متوفرة في الاسواق المحلية، لكن حدث اقبال واسع من قبل المواطنين على الشراء بالتزامن مع اعلان قرار فرض حظر التجوال، ما دفع بعض التجار الى رفع الاسعار"، مبينة ان"حركة نقل البضائع والسلع خلال حظر ستبقى مستمرة والتجار سيواصلون نقل بضائعهم".
واشارت الى، ان"مراكز قطع مفردات البطاقة التموينية لن تغلق خلال فترة الحظر، وسيكون للتجارة دورا في مراقبة الاسعار والمحافظة على الاسعار السائدة دون ارتفاع".

Facebook Comments

Comments are closed.