لجنة حقوق الانسان النيابية تحذر من حصول "مجاعة" بسبب حظر التجوال

حذر رئيس لجنة حقوق الانسان النيابية ارشد الصالحي، اليوم السبت، من حصول "مجاعة" بسبب حظر التجوال المفروض للحد من انتشار فيروس كورونا، مطالباً الحكومة الاتحادية بتبني ستراتيجية تؤمن الغذاء، والاموال للعراقيين كافة.

وقال الصالحي في بيان، في الذكرى السنوية لمجزرة التون كوبري وتازة وطوزخورماتو،، "نتوجه بهذه المناسبة الى الحكومة ان تعلم ان الفرد العراقي يعاني من قلة القوت اليومي وذلك بسبب عدم وجود الرواتب للعراقيين كافة".
وأضاف "نحن اليوم نشهد منعا للتجوال وهذا الامر يتطلب ان تعلن وزارة التجارة ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية عن مشاريع مهمة تدعم بها وزارة الصحة لتأمين القوت اليومي للعوائل الذين هم دون مستوى خط الفقر والعوائل التي لا تتمكن من الخروج الى الكسب اليومي".
وبين أن "هذا الامر يتطلب من الحكومة اعداد استراتيجية سريعة لتوزيع المواد التموينية"، مشيرا الى ان "هذه الاستراتيجية يجب ان تعمل بها الجهات المختصة فورا والا فاننا مقبلون على مجاعة".
وناشد الصالحي رئيس مجلس الوزراء بـ"الابتعاد عن البيروقراطية"، داعيا البرلمان الى "اقرار الميزانية لتامين للصحة وتامين مبالغ من منحة الطارئ للعاطلين والمعوقين والذين لا يملكون رواتب".

Facebook Comments

Comments are closed.