ما هي فرص كورونا في مصر؟.. الصحة العالمية تجيب

علق ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر جون جبور، على احتمالات تكرار سيناريو انتشار فيروس كورونا المستجد في مصر على غرار إيطاليا والصين.

وقال جبور في مؤتمر صحفي: "كل دولة في العالم لها خصوصيتها بالنسبة للخصائص الاجتماعية والنظم الصحية، واستعدادها للكوارث والأزمات.. ويجب جميعا أن نتعلم من السيناريوهات المختلفة للدول".

وأضاف: "نتمنى ألا تصل مصر إلى هذا السيناريو، وهذا من ضمن الإجراءات التي تتخذ على مستوى الحكومة، ورسالتي أنه يجب على المجتمع المصري والحكومة بشكل عام أن يكونا على قدر المسؤولية لعدم الوصول إلى هذا الحد من الانتشار المجتمعي".

وأوضح جبور أن استعدادات مصر بعدة سيناريوهات لمواجهة الجائحة، يمكن أن تحمي مصر من هذا السيناريو الصعب.

من جانبه، قال الدكتور إيفان هوتين، مدير إدارة الأمراض السارية بالمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، إن مصر أمامها سيناريوهان: "الأول ما حدث في الصين باتخاذ إجراءات احترازية لاحتواء المرض وترصد المخالطين والعزل، والسيناريو الثاني عدم تطبيق الإجراءات الصحية في الوقت المناسب بما يفاقم الوضع ويؤدي إلى انهيار المنظومة الصحية".

وأضاف: "يمكن أن نستمر في السيناريو الأول لو استمر الترصد وتتبع المخالطين مع تكاتف جميع الجهات المعنية والوعي المجتمعي خلال الأسابيع المقبلة لتحديد أي سيناريو مقبل".

Facebook Comments

Comments are closed.