عضو بخلية الازمة : نخشى من حصول تطورات تحبط جهود محاربة كورونا في المناطق الشعبية

عبر عضو حلية الازمة الصحية في جانب الرصافة ببغداد د. عباس الحسيني، عن خشيته من حصول تطورات تحبط جهود محاربة كورونا في المناطق الشعبية ببغداد بعد تطبيق قرار حظر التجوال الجزئي فيها ، فيما تحدث عن مشكلة كبرى تواجه الكوادر الطبية في مستشفيات النسائية والتوليد لها صلة بالفيروس.
وقال الحسيني في لقاء متلفز ، إن " عمليات المسح الوبائي بدأت تتسع وهذا مؤشر جيد نتعقب فيه المصابين المخفيين ، وزادت هذا الأسبوع لما فوق الالفي حالة ، بينما كانت سابقاً لا تزيد عن الالف او 1500 والامر سيسمح بتسريع البحث عن الحالات المخفية".
ولفت الى ان " نسبة المتعافين في الأسبوع الأخير بلغت ثلثي عدد المصابين وبلغ معدل التعافي لدينا قياساً بالاصابات يزيد عن 60% ".
ونوه الحسيني  الى ان " هناك معلومات طبية تشير الى ان انحسار كورونا بدأ اعتباراً من 15 نيسان الجاري وسيختفي بعدها ، لكن الخطر انه سيعود في تشرين الثاني المقبل مع وصول درجات الحرارة لمعدلات معتدلة في حال لم يكتشف له علاج وهذا الامر يحتاج لتأكيد اكبر".
وتحدث الحسيني عن مشكلة كبيرة تواجه الكوادر الصحية وخاصة في مستشفيات النسائية والتوليد موضحاً " أنا ادير مستشفى الزهراء التعليمي في مدينة الصدر ومعدل الولادات لدينا عال جداً ويصل الى 2500 شهرياً وهناك اكتظاظ بعدد المراجعين ، وفي حال دخول أي حالة حامل مصابة بفيروس كورونا الى هذا المستشفى ستنسف جميع جهود محاربته ويجب ان يكون الأهالي واضحين معنا".
وتابع إن " 60% من الكوادر الطبية في مدينة ووهان الصينية يعانون حالياً من اضطرابات نفسية وهذا ما نخشاه في مستشفياتنا بسبب الضغط الهائل وخشية الكوادر وخاصة ممن تعمل في اقسام التوليد من حصول إصابة بكورنا تنتقل من حامل لا تصارحنا بوضعها الصحي".
وأضاف " بصراحة هذا الامر يخلق رعباً في المستشفيات بعد ظهور أي حالة مصابة لم تصارح الكوادر بوضعها الصحي ، الامر يتسبب بضغط نفسي هائل تدفع ثمنه الكوادر غالياً ونخشى عليهم".
وفيما يخص قرار الحظر الجزئي الذي سيطبق غداً قال عضو خلية الازمة في الرصافة " للأسف هناك عدم التزام بحظر التجوال في المناطق الشعبية، وكأنه لا توجد محاذير وإجراءات امنية متبعة وهذا شيء يؤكد وجود حالة عدم التزام".
وبين " لدينا مخاوف حقيقية من ان الحظر الجزئي سيمهد لحالة لا التزام اكبر، لان مناطقنا الشعبية في الأيام الأخيرة لم تلتزم بالحظر كم يجب".

وأعلنت وزارة الصحة والبيئة، أمس الاحد، تسجيل 26 إصابة جديدة بفيروس كورونا على مستوى البلاد، فيما شددت على ضرورة تطبيق التباعد الاجتماعي وتقليل حركة المواطنين إلا للضرورة القصوى لاحتواء الوباء.

Facebook Comments

Comments are closed.