وزير الصحة : اذا تصاعدت حالات الاصابة بكورونا سنعود للحظر الشامل

حذر وزير الصحة جعفر صادق علاوي، اليوم الثلاثاء ، من الوقوع بخطأ قد يسمح بدخول النسخة الأخطر من فيروس كورونا الى العراق ، فيما كشف عن سبب قال انه انقذ البلد من خطره حتى الأن.
وقال علاوي في لقاء متلفز ، " اليوم بدأ تطبيق الحظر الجزئي والهدف منه هو إعادة الحركة المالية للمصارف والنقل والعمل في بعض الوزارات ممن عملها ضروري وسنعيد فتح بعض المنافذ الحدودية لنقل البضائع حصراً وليس المسافرين".
ونبه علاوي الى انه " لو لاحظت وزارة الصحة ان الخط البياني شهد مجدداً ارتفاعاً بعدد الإصابات بعد فرض الحظر الجزئي سنتراجع عنه ونعيد اعتماد الحظر الشامل لان حياة المواطنين لدينا اهم".
وعبر علاوي عن تخوفه من الوقوع بخطأ يسمح بدخول النسخة الأخطر من كورونا الى العراق وقال " في أوروبا أعلنوا عن وجود 3 أنواع من فيروس كورونا وان ما أصاب القارة هو النوع الأخطر منها، لذلك يجب علينا ان نكون حريصين في استقبال الرحلات الجوية القادمة من هناك لعراقيي الخارج وان لا نخطئ ونستعجل عودة الجميع لأننا نخشى انتقال هذه النسخة للعراق".
وأوضح ان " دولاً اوربية ابيد فيها النظام الصحي بسبب كورونا والجميع شاهد ما حصل في إيطاليا واسبانيا وايضاً اميركا بعيداً عن أوروبا ويجب على العراقيين الالتزام بما طلب منهم لعبور الخطر وليأتي يوم نبشر فيه الشعب بالانتصار على كورونا".
ورأى ان " من جعل العراق من بين البلدان الأقل عدداً بالإصابات هو الشعب الذي صمد والتزم بحظر التجوال وامتنع عن التجمعات وأنقذ البلد" مبينا إن "ما طلبناه من المواطنين هي إجراءات معتمدة بمنظمة الصحة العالمية وهي من طلبت الالتزام بها".

وأعلنت وزارة الصحة العراقية، امس الاثنين، تسجيل ارتفاع جديد اليوم بعدد المصابين بفيروس كورونا بـ 35 حالة مقابل 26 أول من امس، فيما شددت على ضرورة تطبيق التباعد الاجتماعي وتقليل حركة المواطنين إلا للضرورة القصوى لاحتواء الوباء.

 

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة