وزير التخطيط يوقع عقدي عمل في نينوى وبابل ضمن المشروع الوطني لتشغيل الشباب

وقع  وزير التخطيط  نوري صباح الدليمي، اليوم الثلاثاء، عقدي عمل لمحافظتي نينوى وبابل ضمن المشروع الوطني لتشغيل الشباب بحضور النائبين ميثاق الحامدي وحسن شاكر عودة، والنائب السابق نور البجاري، ورئيس هيأة استثمار بابل المهندس محمد زگم؛ بهدف توفير أكثر من 4600 فرصة عمل في المحافظتين خلال العام الجاري، والتي سيتم التقديم لها من خلال الموقع الرسمي لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية، أو من خلال مطور المشروع في المحافظتين.

وقال  الدليمي خلال مراسم التوقيع بحسب بيان لمكتبه الاعلامي ، "بخطوات سريعة وبإجراءات سهلة وميسرة بعيدا عن الروتين تمكنا من إطلاق المشروع الوطني لتشغيل الشباب في ثمان محافظات لحد الان، بدأت بذي قار، والديوانية، والأنبار، والبصرة، وكربلاء، والنجف، واليوم وقعنا عقدي العمل في محافظتي نينوى وبابل"، مشدداً على إن جميع الحكومات المحلية وهيئات الاستثمار المتبقية تسابق الزمن لاستكمال متطلبات الإطلاق خلال الأيام القريبة المقبلة ليكتمل المشروع في عموم العراق.

ولفت  إلى ان العقدين تضمنا إنشاء مدن تنموية ستنفذ فيها مشاريع متخصصة (زراعية، وصناعية، وتجارية)، سيتم من خلالها توفير 2000 فرصة عمل في محافظة نينوى، و2600 فرصة عمل في محافظة بابل خلال العام الجاري، مشيرا إلى إن منح القروض الميسرة للمستفيدين سيكون ضمن إطار مبادرة البنك المركزي العراقي المتضمنة تخصيص ترليون دينار من خلال مجموعة من المصارف الخاصة .

واكد الدليمي ربط هذه المشاريع مع بعضها تكاملياً في عموم المحافظات لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، واستثمار الميزات المكانية للمحافظات الأخرى، بهدف تحقيق أمن غذائي مستدام واستقرار اجتماعي محفز للنمو الاقتصادي.

وتابع ان المشروع سيوفر 100 الف فرصة عمل في جميع المحافظات خلال العام الجاري، مضيفاً ان البداية ستكون بواقع 2000-3000 فرصة عمل في المحافظة الواحدة، ثم تبدأ بالتزايد حتى تصل إلى الرقم المستهدف خلال الشهور المقبلة.

من جانبهم اشاد  النواب بجهود وزير التخطيط وحرصه الكبير على المضي بإنجاح المشروع الوطني لتشغيل الشباب، مؤكدين ان هذا المشروع يمثل فرصة مهمة للقطاع الخاص والشباب للمشاركة الفاعلة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

Facebook Comments

Comments are closed.