مكتب المرجع السيستاني: رؤية هلال شوال ستكون ممكنة غدا الاحد

أصدرت لجنة الاستهلال في مركز البحوث والدراسات الفلكية التابع لمكتب المرجع الديني السيدالسيستاني، بياناً حول رؤية هلال شهر شوال لسنة 1441 هـ.، مبينة انه يمكن رؤيته بالعين المجردة غداالاحد.

ادناه نص البيان:

بسم الله الرحمن الرحيم

(يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس) البقرة:189

إن رؤية هلال شهر شوال - وفقاً  للحسابات العلمية في مركز البحوث والدراسات الفلكية - ستكون ممكنةبالعين المجردة في جميع أنحاء العالم عند غروب شمس يوم الأحد 24/05/2020.

كما أن الحسابات العلمية لليوم السابق  - السبت 29 شهر رمضان 1441 - ولـ (60) مدينة - ابتداءاً من مدينةسدني في شرق استراليا وحتى مدينة وايت هورس في غرب كندا - تكشف عن صعوبة رؤيته في كل منالشرق الأوسط و أوروبا.

أما المناطق المركزية للقارة الافريقية فظروف الرصد فيها أفضل من الشرق الأوسط،والمناطق الغربية للقارةالافريقية هي الأفضل من باقي المناطق المحيطة بها.

وأفضل مناطق العالم لرؤية الهلال في يوم السبت هي المناطق المركزية للقارة الامريكية.

هذا كله يعتمد على توفر الأنواء الجوية المناسبة والخبرة الكافية في رصد الهلال في كل تلك المناطقالمذكورة.

علماً أن بعض الفرق من ذوي الاختصاص والخبرة الميدانية والمهتمة برصد الهلال ترى إمكان رؤية الهلالبالعين المسلحة عند غروب شمس يوم السبت في أكثر مناطق الشرق الأوسط وبعض مناطق القارةالاوروبية.

ونحن بدورنا سنتصدى لاستلام وتحليل تقارير الرصد، ثم تسليمها الى الجهات الشرعية المعنية بذلك؛ لأنتحديد بداية الأشهر القمرية لا يعتمد على محض الحسابات العلمية وإنما يعتمد على الثبوت الشرعيلرؤية الهلال.

نسأل الله سبحانه أن يهله على جميع المؤمنين في أنحاء المعمورة بالأمن والأمان والسلامة والإسلام إنهسميع مجيب.

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة