مشروع تخرج في جامعة البصرة يحصد المرتبة الاولى عربيا

حصد مشروع في مجال الحقل النفطي بجامعة البصرة على المرتبة الاولى عربيا في المنافسة التي اقامتها جمعية مهندسي النفط العالمية ( SPE ) للترشح على مستوى الوطن العربي للمشاركة في المؤتمر السنوي لجمعية مهندسين النفط العالمية والذي سيقام في الولايات المتحدة الامريكية شهر تشرين الاول المقبل وهو المحفل العالمي الابرز على صعيد الصناعية النفطية.

وقال المشرف الاول على المشروع رئيس قسم هندسة النفط في كلية الهندسة بالجامعة الدكتور ايثار هشام خليل في بيان للجامعة تلقت الوكالة الوطنية العراقية للانباء/نينا/ نسخة منه " ان العمل تم بالاشتراك مع المشرف الثاني الدكتور سيئار جواد كاظم من شركة نفط البصرة .

واضاف : ان عنوان المشروع هو" الحقل النفطي الرقمي : المعالجة الاوتوماتيكية لحامضية سوائل الحفر باستخدام الانظمة الذكية " وهو مشروع تخرج الطالبين المتميزين حسين باسم يعقوب وعمار حبيب محمد. مبينا ان المشروع يهدف الى العمل على تأسيس مختبر نوعي للحقل النفطي الرقمي ( مراقبة انية عن بعد – أتمتة العمليات – استخدام الذكاء الاصطناعي لمعالجة البيانات ) مما يضمن زيادة كفاءة العمليات النفطية مثل حفر الابار ، كما يضمن سلامة العاملين في هذا القطاع الحيوي للبلد ويقلل الكلف من خلال توفيره لنظام وقائي للمشاكل المحتملة .

واشار الى ان الفريق يتطلع الى تنفيذ مشروع الحقل الرقمي بمختلف تطبيقاته في مختبرات قسم هندسة النفط في الجامعة ليكون من المشاريع الريادية ضمن قناة التعاون المزمع انشاؤها بين الجامعة وشركة نفط البصرة ليكون النواة الحقيقية لمشاريع الحقل الرقمي واتمتة العمليات النفطية وليكون من المراكز الريادية عربيا وعالميا في استخدام حافلات التكنولوجيا الرقمية

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة