التجارة تعلن تحقيق الاكتفاء الذاتي لمحصول الحنطة

أعلنت وزارة التجارة، السبت، تحقيق الاكتفاء الذاتي لمحصول الحنطة بالموسم التسويقي الحالي، بعد ان بلغت الكميات المسوقة للمحصول بمخازنها ( 4,539,332) اربعة ملايين وخمسمائة و وتسعة وثلاثون الف طن، لافتة إلى افتتاح مركز تسويق جديد لاستيعاب الحنطة المحلية من الفلاحين في محافظة نينوى.

وقال الناطق الرسمي للوزارة، محمد حنون، في بيان تلقت وكالة الرأي العام / بونا نيوز / نسخة منه ، إنه "تنفيذا لتوجيهات علاء الجبوري وزير التجارة افتتح في محافظة نينوى مركز تسويق ساحة فلفيل لاستيعاب كافة كميات الحنطة المحلية التي يتواصل حصادها في المحافظة في موسم تسويقي متميز في زمن استثنائي رافقته احداث عالمية تقدمتها جانحة كورونا و مارافقة من حظر شامل وجزئي قطع الكثير من وسائل التواصل المباشر".
وأضاف حنون بالقول: "اليوم حققنا رسميا الاكتفاء الذاتي من محصول الحنطة بعد ان بلغت كميات الحنطة المسوقة لسايلوات ومخازن الشركة ( 4,539,332) اربعة مليون طن وخمسمائة وتسعة وثلاثون الف طن حسب اخر جدول بالكميات المسوقة الذي صدر مساء اليوم  عن قسمي الحاسبة والتسويق بالتنسيق مع الوحدات المختصة في المواقع".
وأشار إلى، أن "ملاكات الوزارة العاملة في مراكز التسويق تواصل استلام الحنطة المحلية من الفلاحين في مواقع الخيرات في الانبار و الشرقاط و اشور  في صلاح الدين و مواقع فرع كركوك ونينوى التي شهدت افتتاح مراكز تسويق جديدة في المحافظة اضافة الى فروع الشركة في اقليم كردستان".
وتابع الناطق الرسمي، أن "إجمالي كميات الحنطة المسوقة للمواقع التي تواصل الاستلام لغاية نهاية دوام اليوم العاشر من تموز  توزعت في صلاح الدين ( 681.902) الف طن و نينوى ( 643,305) الف طن و كركوك (408.488) الف طن و الانبار ( 252,649) الف طن".
ولفت إلى، أن "كميات الحنطة المسوقة لفروع الشركة في كردستان توزعت كالاتي السليمانية ( 122,483) الف طن و دهوك ( 84,208) الف طن و اربيل التي سوقت ( 61,455) الف طن".
وبين، أن " الشركة العامة لتجارة الحبوب اطلقت تجهيز المطاحن بكامل الكمية المقررة للحصة الخامسة"، مؤكدا "استمرار عمليات مناقلة الحنطة المحلية المسوقة من ساحة مشيرفة وسايلو الوائلية الى محاور  التاجي وخان بني سعد بكمية (١٠٠٠٠) عشرة  الاف طن لكل موقع ياتي ذلك لخلق مساحات خزنية اضافية لاستمرار الاستلام بدون توقف اضافة الى استلام اكثر قدر ممكن من الحنطة ".
وتابع حنون، أن "مركز تسويق سيروان التابع لفرع الشركة في السليمانية استلام الحنطة المحلية من الفلاحين والمزارعين، وبلغ مجموع ماتم استلامه لغاية اليوم من الحنطة المحلية ناعمة  درجه اولى ( ١٠.٩٢٠) الف طن ، وحنطة محلية.  ناعمة درجة ثانية ( ٢.٠٦٨) الفي طن".

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة