الكشف عن أبرز الملفات التي سيبحثها الكاظمي في زيارته القريبة الى السعودية

أعلن السفير العراقي لدى السعودية، قحطان الجنابي، عن زيارة وصفها بـ"القريبة جداً" يُرتقب أن يقوم بها رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي للسعودية.

وقال الجنابي ، إنه "من المؤكد حرص رئيس الوزراء على زيارة المملكة،" مضيفاً أن "السعودية هي من الدول الأولى التي ستكون ضمن برنامجه".
وتحفّظ السفير الجنابي على تحديد موعد الزيارة، مكتفياً بالقول: "ستكون في القريب العاجل إن شاء الله".
ولفت السفير العراقي إلى أن العلاقات العراقية - السعودية كبلدين متجاورين عربيين ومسلمين "من الطبيعي أن تكون علاقات وثيقة"، مشيراً إلى الامتداد الجغرافي والتاريخي والعشائري، إضافةً إلى المصالح المشتركة".
وتابع: "في نهاية المطاف العلاقات ستكون متميزة لأنها تخدم مصلحة الطرفين، والحكومة العراقية وقيادة المملكة العربية السعودية تسعيان جاهدتين لتعزيز هذه العلاقة وجعلها في مستوى الطموح، ونحن متفائلون، البلدان والشعبان أشقاء وأهل وإخوة".
وأضاف الجنابي: "نحن ماضون في تعزيز العلاقات الثنائية وتطويرها وتفعيل المذكرات التي تم توقيعها من قبل الحكومة السابقة ومن ضمنها فتح منفذ عرعر، وزيادة التبادل التجاري بين البلدين، وتسهيل الزيارات والتنقل، وتفعيل القضايا الثقافية والتعليمية والصحية والاستثمارية والزراعية وفي المجالات كافة خصوصاً الطاقة".
وتابع أن "ملفات كثيرة ستشهد في القريب العاجل نهضة كبيرة في جميع المجالات" بين البلدين.
وفيما يخص منفذ عرعر الحدودي بين العراق والسعودية وموعد إعادة فتحه، قال السفير: "المنفذ لم يتم تحديد وقت محدد (لفتحه)، ولكن النية لفتحه في أقرب وقت، وهناك حرص على ذلك من البلدين، وبلا شك أن جائحة (كورونا) أخّرت الموضوع كثيراً،  لكن الآن مع التعايش مع (كورونا) بحذر وعودة الحياة إلى طبيعتها، من الضروري أن يعاد النظر في فتح المنافذ ومنها منفذ (عرعر) الذي يربط العراق مع السعودية وهو شريان رئيسي والمنفذ الوحيد في الوقت الحاضر، ونطمح إلى أن تكون هناك منافذ أخرى في المستقبل".

Facebook Comments

Comments are closed.