الخارجية: ربط الشبكة الوطنية مع دول الخليج سيوفر الطاقة الكهربائية ويدعم التنمية الاقتصادية

أعلنت وزارة الخارجية اليوم الجمعة، عن اتفاق بين العراق وأميركا ومجلس التعاون الخليجي لدعم مشروع هيأة الربط الكهربائيّ.

وذكر بيان للوزارة تلقته (بونا نيوز) أنه"عقِدَت يوم أمس الخميس عبر الاتصال الفيديويّ جلسة مناقشات ثلاثيّة جمعت مُمثّلين عن حُكُومتي جمهوريّة العراق، والولايات المتحدة الأمريكيّة، ومجلس التعاون لدول الخليج العربيّة؛ لمناقشة موضوع مشروع الربط الكهربائيّ بين العراق ودول الخليج العربيّ".

وأضاف البيان أن"هذه الجلسة تأتي بتنظيم، ودعم من حُكُومة الولايات المتحدة الأمريكيّة، وتهدف إلى العمل على إيجاد طريق فعّال لتنفيذ مشروع الربط الكهربائيّ بين العراق ودول مجلس التعاون الخليجيّ، علاوة على المُضِيّ قُدُماً في تشجيع التعاون الاقتصاديّ بين الجانبين العراقيّ والخليجيّ".

وأشار البيان الى صدور بيان مُشترَك عن الجلسة وتضمن ما يلي : جدّدت حكومة العراق، والولايات المتحدة، ومجلس التعاون الخليجيّ دعمهم الكامل لمشروع هيأة الربط الكهربائيّ لدول مجلس التعاون الخليجيّ لربط الشبكات الكهربائيّة للعراق ومجلس التعاون الخليجي. إنّ الولايات المتحدة ملتزمة بتسهيل هذا المشروع، وتوفير الدعم حيثما تكون الحاجة، وسيوفر هذا المشروع الطاقة الكهربائيّة الضروريّة للمواطنين العراقيين، ويدعم التنمية الاقتصادية في العراق خصوصاً في المحافظات الجنوبية".

وتضمن البيان المشترك:" إن حكومة العراق، ومجلس التعاون الخليجي، والولايات المتحدة يتطلعون قدماً لتعاون متزايد ووثيق في المجالات الاقتصاديّة، والطاقة بين الولايات المتحدة والعراق ودول مجلس التعاون الخليجيّ؛ ليكون أساساً للسلام والتنمية والازدهار في المنطقة".

كما تضمن: " دعت حكومة العراق، ومجلس التعاون الخليجيّ، والولايات المتحدة إلى التنفيذ السريع والكامل للتعهدات التي صدرت العام 2018 من المجتمع الدولي في مؤتمر الكويت الدولي لإعادة الإعمار في العراق".

Facebook Comments

Comments are closed.