وزير الخارجية: العراق يعني قوة المنطقة ونريد علاقات متوازنة مع جميع دول الجوار

 أكد وزير الخارجية فؤاد حسين، اليوم الاحد، ان العراق يريد  علاقات متوازنة مع جميل دول المنطقة انطلاقا من مصلحته الوطنية، فيما رأى وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ان العراق القوي يحق له ان تكون له علاقات متوازنة مع الجميع.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك صباح اليوم، في مقر وزارة الخارجية ببغداد بعد وصول ظريف في زيارة رسمية.

وقال وزير الخارجية فؤاد حسين في المؤتمر الصحفي المشترك: "تطرقنا الى التبادل التجاري الذي انخفض مؤخراً بسبب الاجراءات الصحية وغلق المنافذ الحدودية واكدنا على ايجاد سبل الاستمرار بالعلاقات التجارية رغم مواجهتنا لجائحة كورونا كما تطرقنا الى الزيارات الدينية وأخذ الحيطة بهذا المجال بسبب كورونا".

واضاف: "في مجال الوضع الاقليمي تمت الاشارة الى ضرورة حماية سيادة العراق وقلنا لظريف ان قوة العراق يعني قوة المنطقة ونريد علاقات متوازنة مع جميع دول الجوار منطلقا من المصلحة العراقية والمصالح المشتركة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية وناقشا برنامج زيارة الوفد العراقي برئاسة الكاظمي قريبا الى ايران خلال الايام المقبلة".

ومن جانبه قال وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف إن "العلاقات الايرانية والعراقية لن تتزعزع وبالنسبة لنا فان العراق القوي يحق له ان تكون له علاقات بناءة مع جميع دول الجوار ويمثل ذلك استقراراً للمنطقة ونرحب بالدور الفاعل للعراق في المنطقة والخليج
ونؤكد على ضرورة ابعاد العراق والمنطقة من التطورات الدولية حماية السيادة الوطنية للعراق".

واضاف: "علينا ان نكون على وعي تام في مواجهة التهديد الامني المتمثل بداعش
ونسعى الى تطوير التعاون الاقتصادي ولدينا تعاون جيد بمجال الطاقة والتجارة وسنستمر بها وهذه العلاقات في مستوى التوقعات"، مبيناً أن "الزيارات المتبادلة بين البلدين ستنعكس ايجابا على المنطقة".

وتابع: "للاسف اغتيال سليماني والمهندس قامت به امريكا بعملية ارهابية وهي خسارة كبرى لمواجهة داعش وسيتعاون العراق وايران في متابعة هذا الموضوع الذي نعتبره مهم جدا"، لافتاً إلى ان "العراق جار مميز في التعاون الاقتصادي مع ايران".

واكد ظريف: "سنتابع ملفات الملاحة والحدود المائية والربط بين سكك الحديد بين البلدين".

Facebook Comments

Comments are closed.