وفاة مستشار الأمن القومي الأمريكي الاسبق

أعلنت مؤسسة "جورج أتش دبليو بوش" وفاة برنت سكوكروفت، مستشار الأمن القومي السابق لرئيسين أمريكيين جمهوريين، عن عمر ناهز 95 عاما.

وسكوكروفت، كان عضوا بارزا في مؤسسة السياسة الخارجية للحزب الجمهوري التي رغم ذلك دعمت المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون في انتخابات عام 2016 الرئاسية التي شهدت فوز دونالد ترامب.

وأشار بيان المؤسسة إلى أن وفاة سكوكروفت جاءت لأسباب طبيعية.

ووصف روبرت أوبراين، مستشار الأمن القومي الحالي، سكوكروفت بأنه "أحد أكثر الأشخاص تميزا في الخدمة" في هذا المنصب.

وأضاف أوبراين في بيان أن "سكوكروفت وضع معايير القيادة الفعالة وحدد الدور الحديث لوكالة الأمن القومي"، مشيرا إلى أن "هدفي منذ أن توليت هذا المنصب كان اتباع نموذج سكوكروفت".

ولد سكوكروفت عام 1925 في أوغدين في يوتا وتخرج من أكاديمية وست بوينت العسكرية عام 1947، ثم تدرج في الرتب حتى أصبح جنرالا في القوات الجوية بينما كان يحصّل بشكل موازٍ شهادات في العلاقات الدولية.

عمل سكوكروفت مستشارا عسكريا للرئيس ريتشارد نيكسون، ثم استقال لاحقا من القوات الجوية حيث عُين مستشارا للأمن القومي في إدارة الرئيس جيرالد فورد، واستمر في أداء نفس الدور مع الرئيس جورج بوش الأب، ليصبح الرجل الأول الذي يتولى هذا المنصب في ظل رئيسين.

وعارض سكوكروفت اجتياح العراق عام 2003 باعتبار أنه قد يشتت التركيز عن الحرب على القاعدة.

كما أنه أيد هيلاري كلينتون خلال انتخابات عام 2016 الرئاسية بناء على تجربتها كوزيرة للخارجية في عهد باراك أوباما، ولأنها تتمتع بـ"خبرة عميقة" و"فهم متطور" للشؤون الدولية، وهو أمر "أساسي" لدى أي رئيس.

وقالت المؤسسة إنه ستقام جنازة خاصة لسكوكروفت.

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة