مخرج أول فيلم مصري يفوز بالسعفة الذهبية يكشف سر الإنجاز

لحظة نادرة في تاريخ السينما المصرية عاشها المخرج "سامح علاء" عند استلامه السعفة الذهبية لأفضل فيلم روائي قصير بمهرجان "كان" السينمائي الدولي عن عمله "ستاشر- أخاف أن تنسى وجهك".

رجفة سرت في قلبه بينما يُمسك بالجائزة، شعر كأنه أب يحمل بين يديه مولوده الأول، على حد وصفه.

"مشاعر مختلطة تملكتني، تذكرت رحلة الفيلم الطويلة، 3 سنوات من العمل والقلق والمسؤولية تكللت في النهاية بمفاجأة سعيدة"، يؤكد علاء لموقع "سكاي نيوز عربية" أنها لحظة لا تُنسى.

وهنأ المهرجان العريق على مواقع التواصل الاجتماعي المخرج المصري لحصد الجائزة بعد منافسة مع 3810 فيلما من 137 دولة مختلفة في المراحل الأولى، و10 أفلام أخرى في القائمة القصيرة والأخيرة.

ويعد اختيار الفيلم المصري للترشح إلى السعفة الذهبية والفوز بها هو الأول في تاريخ المهرجان. وسبق أن تسلم المخرج الكبير "يوسف شاهين" جائزة اليوبيل الفضي لـ"كان" عام 1997.

وتدور أحداث "ستاشر- أخاف أن تنسى وجهك" حول شاب في السادسة عشرة من عمره، يخوض رحلة في شوارع القاهرة للوصول إلى شخصية محورية في حياته بعد شهور من الغياب.

طرأت فكرة الفيلم على مخيلة المخرج المصري في أواخر عام 2016، عرضها في بداية الأمر على مخرج آخر، لكنه لم يتحمس إليها، فقرر "علاء" خوض التجربة.

وذكر: "تعرضت لمواقف شبيهة في حياتي لرحلة البطل، والتقط بعض التفاصيل من حادثة صغيرة قرأتها في جريدة عام 2017، ومع الوقت تشكلت القصة النهائية للفيلم".

يركز المخرج المقيم بين مصر وبلجيكا في فيلمه "ستاشر- أخاف أن تنسى وجهك" على تلك الشريحة العمرية يحاول الغوص في حياتهم، التعرف عن قُرب على مشاعرهم وأفكارهم ونقلها من خلال الصورة السينمائية، وفقا لحديثه لموقع "سكاي نيوز عربية".

يتابع علاء: "لا شك أنني مهموم بالتفكير في طبيعة العلاقات الإنسانية خاصة بين الأجيال وبعضها، وينعكس ذلك على أفلامي، أتأمل دائمًا أعمال "كافكا"-الكاتب التشيكي- وأشعر بأنها الأقرب إلى رؤيتي".

"ستاشر- أخاف أن تنسى وجهك" إنتاج مصري فرنسي مشترك، للمنتج محمد تيمور ومارك لطفي ومارتن جيروم وأحمد زيان ومهاب شهاب الدين. ويعتبر علاء أن إيمان الجميع بالفيلم ساهم بدرجة عالية في تنفيذه والخروج بنتيجة مرضية.

وحرص صناع العمل على توفير متطلبات الفيلم بتكلفة قُدرت بـ 200 ألف جنيه مصري، من بينها الاعتماد على أماكن تصوير حقيقية بنسبة 99 % من أحداث الفيلم، وإمكانيات مناسبة خلال التصوير سواء معدات أو فنيين أو ممثلين، وفقا لـ "علاء".

Facebook Comments

Comments are closed.