بينها العراق.. دول ترفع انتاجها النفطي في تشرين الماضي

قالت منظمة أوبك ، اليوم الخميس ، أن العراق وبلدين آخرين زادت انتاجهم النفطي في تشرين الأول الماضي.

وذكرت المنظمة في تقريرها ان "إنتاج الدول الـ13 الأعضاء في منظّمة الدول المصدّرة للنفط أوبك، ارتفع في شهر تشرين الأوّل الماضي، حيث بلغ في المتوسّط 24.386 مليون برميل يومياً، بارتفاع 322 ألف برميل يومياً عن مستويات أيلول 2020 الذي بلغ 24.064".
ولفتت المنظمة إلى أن "الزيادة في إنتاج أوبك جاءت من ليبيا، فالعراق، فنيجيريا، يقابلها تخفيض من قبل دول اخرى شملت الامارات وانغولا والكونغو، مبيناً أن العراق انتج من النفط الخام في شهر تشرين الاول مقدار 3.835 مليون برميل يومياً بارتفاع بلغ 148 الف برميل يومياً عن شهر ايلول الماضي الذي بلغ الانتاج فيه 3.687 مليون برميل يومياً".
وكان العراق والسعودية أكدا على التزامهما الكامل بقرار منظمة أوبك + بشأن قيود الإنتاج من أجل تحقيق سعر نفطي عادل لكل من المستهلكين والمنتجين، بحسب بيان مشترك نُشر في 10 من شهر تشرين الثاني الجاري.
وذكر البيان ان "البلدين شددا على الالتزام التام بكافة القرارات التي تم الاتفاق عليها بما يضمن الوصول الى اسعار عادلة ومناسبة للنفط للمصدرين والمستهلكين في سوق النفط العالمية".
وأظهرت بيانات رسمية صادرة عن شركة تسويق النفط الحكومية سومو، أن العراق فشل في تشرين الأول الماضي في الالتزام بحصته من إنتاج النفط مع ارتفاع إنتاج الخام.
وضخ ثاني أكبر منتج للنفط في أوبك 3.842 مليون برميل في اليوم في تشرين الأول، أعلى من 3.60 مليون برميل في اليوم في أيلول وحصته البالغة 3.804 مليون برميل في اليوم، وفقاً لأرقام سومو.
ومن المفترض أن يجري العراق تخفيضاً يبلغ 698000 برميل في اليوم، مقسمة إلى 203000 برميل في اليوم في أيلول و165000 برميل في اليوم في كل من تشرين الأول وتشرين الثاني وكانون الأول.

Facebook Comments

Comments are closed.