طرح 21 مقترحاً لبدء العام الدراسي في النجف

اعلنت حكومة النجف المحلية ، الاثنين، عن طرح 21 مقترحا لبدء العام الدراسي الجديد.

وذكر بيان لمكتبه، تلقت وكالة الرأي العام / بونا نيوز / نسخة منه ان" ذلك جاء خلال رئاسة نائب المحافظ هاشم الكرعاوي وبحضور مدير عام تربية النجف الاشرف ومستشار المحافظ لشؤون التربية والمشاور التربوي النائب الاول ومدير الاشراف التربوي اجتماعاً لمناقشة الاستعدادات لبدء العام الدراسي الجديد ووضع الاليات والضوابط الخاصة بالوقاية الصحية والتباعد الاجتماعي وتسخير امكانيات التربية والمحافظة لتوفير فرصة دوام اكثر من يوم واحد في الاسبوع".
واضاف" حيث تم طرح عدة مقترحات الذي سيتم عرضها على خلية الازمة لمناقشتها والمصادقة عليها :
1- فيما يخص المدارس الحكومية تنظيم جداول توزيع المراحل الدراسية حسب استيعاب البنايات المدرسية بحيث يكون الدوام للمراحل الغير منتهية يومان في الاسبوع وثلاثة أيام للمراحل المنتهية وتسوية الملاكات وتوزيع المحاضرين حسب الحاجة الفعلية.
2. يكون دوام المدارس الأهلية التي تكون بناياتها كبيرة ومنشأة على اساس المدارس الأهلية بواقع 100٪  مشروط بالتباعد الصحي و تمارس اللجان المُشَكَلة برئاسة النائب الأول وعضوية التربية وغرفة العمليات في خلية الأزمة مهامها في غلق المدارس الأهلية التي لا تنطبق عليها الشروط الصحية
3- المطالبة بتهيئة كرفانات عدد (50) لحل ازمة المدارس الالفية واستيعاب الطلبة ضمن العدد المسموح به حسب توصيات خلية الازمة الصحية.
4- التركيز على المناهج العلمية في التعليم واعطائها الاهتمام الاكبر.
5- تفعيل دور المرشد التربوي في التوعية الصحية أما اختصاصات التربية الفنية والرياضية والاسلامية توكل إليها مهمة مراقبة الطلبة والتأكيد على لبس الكمامات والمساعدة في التعفير والتعقيم بالتعاون مع مدير المدرسة.
6- متابعة المدارس الاهلية مما يضمن تطبيق الاجراءات الصحية والتباعد الاجتماعي من قبل اللجان المختصة.
7- التأكيد على المدارس المهنية لاستيعاب اكبر عدد ممكن من الطلاب على ان يتم توفير الكادر التدريسي من المحاضرين المجانيين المتعاقدين وبالاختصاصات المطلوبة.
8- اعطاء صلاحية لادارات المدارس لتنظيم الجداول وتوزيع الحصص على الكوادر التدريسية والتعليمية وفق الاطار العام الذي حدد من قبل التربية مع ملاحظة امكانية منح يوم استراحة في الاسبوع للكوادر.
9-الزام الكوادر التدريسية والتعليمية والمشرفين بالتقيد بالاجراءات الصحية ولبس الكمامات ليكونوا نموذج يحتذى به من قبل الطلبة.
10-التأكيد على إكمال وتأهيل المجاميع الصحية في كل المدارس بعد ان تقدم لجنة الابنية المدرسية تقرير عن المعوقات التي تعترض اكمال ذلك لايجاد الحلول لها.
11-صرف السلف المالية الى المدارس والتأكيد على ان يكون إنفاقها في الجانب الصحي والوقائي.
12- توجيه مديرية الماء في المحافظة بضرورة ايصال المياه الى كافة المدارس واستخدام السيارات الحوضية في حالة تعذر ذلك.
13-تتولى الدوائر الصحية متابعة المدارس التي تقع ضمن الرقعة الجغرافية التابعة لها بعد توفير الاجهزة الضرورية لها مثل اجهزة الفحص السريع والاسعافات الاولية لتأدية مهامها.
14-إستغلال الوقوف الصباحي لغرض الارشاد والتثقيف الصحي.
15- القيام بحملة اعلامية للتوعية والتثقيف الصحي وكسر الحاجز النفسي في العزوف عن الدوام بمشاركة الاعلام الحكومي واعلام الصحة واعلام التربية والشاشات الاعلانية ومنظمات المجتمع المدني والناشطين والمثقفين وكذلك استثمار الاجهزة المتوفرة في المديرية في طبع البوسترات والاعلانات الارشادية ونشرها في المدارس.
16- تفعيل دور مجلس الآباء في هذه المرحلة والعمل على ان يكون حضور رئيس المجلس بشكل مستمر في المدرسة واعطاءه دور في كل اللجان المشكلة.
17-اجراءات التعقيم
أ-تعقيم البنايات والصفوف بشكل عام:  ينظم جدول من قبل الدفاع المدني بالتنسيق مع رؤساء الوحدات الادارية وادارات المدارس ويتم توزيع الجهد عبر مفارز المديرية في كل قضاء وناحية.
ب- توفير المعقمات يتم الاستعانة بالعتبة العلوية المقدسة والحشد الشعبي ومنظمات المجتمع المدني اضافة الى مايتوفر في التربية وتشكيل لجنة لتوزيع ذلك على المدارس.
18-تشكيل لجنة مشتركة من مكتب النائب الاول والمديرية العامة للتربية لمتابعة اداء المدارس والاجراءات الصحية فيها على ان تكون اجتماعات مستمرة لحين استقرار الدوام ويتم تشكيل لجان فرعية في كل قضاء في المحافظة ترفع تقارير يومية عن وضع المدارس.
19- تشكيل خلية ازمة صحية في كل وحدة ادارية برئاسة رئيس الوحدة الادارية وتظم ممثل عن (الصحة- التربية- الماء- المجاري- الشرطة- الدفاع المدني- الكهرباء- البلدية- دائرة المهندس المقيم- مجلس الآباء) لمتابعة وتوفير المستلزمات والاحتياجات الضرورية ومعالجة الاخفاقات والتدخل عند الضرورة.
20- العمل على فتح المدارس المغلقة والبالغة 12 مدرسة في المحافظة بسبب اعتراض اصحاب الارض المطالبين بالتعيين وامكانية اجراء عقود وقتية لهم لمدة ثلاثة اشهر وتوفير الموارد المالية اللازمة لذلك لتخفيف الزخم عن المدارس.
21-تقوم غرفة العلمليات المركزية المشكلة من قبل خلية الازمة بمتابعة جميع المدارس في المحافظة والخاصة بتنفيذ الاجراءات الوقائية والصحية.

Facebook Comments

Comments are closed.