المالية النيابية: الحكومة تُعيد صياغة موازنة 2021 وإرسالها للبرلمان الأسبوع المقبل

كشف مقرر  اللجنة المالية النيابية أحمد الصفار ، ان الحكومة قررت إعادة صياغة مشروع قانون الموازنة المالية الاتحادية لعام 2021.

وقال  الصفار  ان "تأجيل الحكومة في إرسال الموازنة الى البرلمان حتى الآن نعتقد مبرر بسب تغير سعر النفط هذه الأيام وارتفاعه الى 49 دولارا للبرميل وربما يصعد أكثر" لافتا الى ان "خام البصرة هو أغلى من خام برنت وهذا يتطلب إعادة الحكومة ضياغة الأرقام الموجودة في الموازنة لتقليل العجز المالي وزيادة الايرادات".
وأضاف "كما ان السبب الآخر في تأخر الموازنة لوجود تفاهمات بين وزارة المالية وصندوق النقد الدولي لتحديث سعر صرف الدينار العراقي كونها مسألة حساسة ولابد من تحديثها بشكل لا يتسبب بحصول تضخم".
واستبعد الصفار "وصول الموازنة الى البرلمان هذا الأسبوع لان تغييرها وتدقيقها يأخذ وقتاً وأتوقع إرسالها للبرلمان في الأسبوع المقبل" لافتا الى انه "لا توجد جلسات في الأسبوع المقبل لكن اللجنة المالية ستعقد اجتماعات مستمرة لحين إتمامها وعرضها أمام البرلمان".
يشار الى ان مصادر مطلعة تقول ان مجلس الوزراء سيصوت على مشروع قانون موازنة 2021 في جلسته الثلاثاء المقبل مع توقعات بعجز تصل نصبته الى 25%.

Facebook Comments

Comments are closed.