نائب سابق يعلن قرب الإعلان عن اتفاق بين بغداد وأربيل حول تسليم النفط وإيرادات المنافذ

كشف الحزب الديمقراطي الكردستاني، الاثنين ، عن قرب الإعلان عن اتفاق جديد بين حكومتي بغداد وأربيل حول تسليم النفط وإيرادات المنافذ.

وقال النائب السابق، محسن السعدون في تصريح صحفي ، إنه "من المتوقع أن تنتهي الجولات التفاوضية قريبا بالإعلان عن اتفاقية جديدة تسهم في نقطتين اساسيتين بتنظيم عملية تسليم الموارد الكمركية، وتحدد كميات النفط المصدرة من الإقليم".

وأضاف، أن "المفاوضات مازالت قائمة بين الوفد الكردستاني المتواجد حاليا في العاصمة بغداد والمسؤولين في الحكومة الاتحادية من اجل التوصل إلى اتفاق لتصفير كل الأزمات والمشاكل الخلافية بين الطرفين".

وأوضح السعدون، أن "المحادثات القائمة في بغداد هي من ستحدد العودة إلى الاتفاق النفطي السابق أو إبرام اتفاقية جديدة تختلف عن سابقاتها لحل قضية الرواتب والإيرادات الكمركية"، لافتا إلى أن "الاتفاق سيضمن في قانون الموازنة العامة للعام المقبل".

ورجح النائب السابق، عن الديمقراطي، أن "يعلن الطرفان خلال اليومين المقبلين عن اتفاقهما الجديد بشأن تصدير النفط وتسليم إيرادات الكمارك إلى الحكومة الاتحادية".

وأشار إلى أن "الوفد الكردستاني عقد عشرة اجتماعات خلال العام الحالي مع الحكومة الاتحادية توصل خلالها إلى نتائج متقدمة ومراحل نهائية، لكن بعض القوى السياسية في البرلمان اتخذت مواقف لا تخضع إلى مفاهيم الدستور ولا القانون".

وصوت مجلس النواب في 12 تشرين الثاني الماضي، على قانون تمويل العجز المالي رغم انسحاب الكتل الكردستانية اعتراضاً على المادة التي تنص على تحديد حصة إقليم كردستان من مجموع الإنفاق الفعلي بشرط التزام إلاقليم بتسديد أقيام النفط المصدر من الإقليم وبالكميات التي تحددها شركة (سومو) حصراً والإيرادات غير النفطية الاتحادية.

Facebook Comments

Comments are closed.