احداث عام 2020 في العراق.. ابرزها اغتيال قادة النصر

 لم يكن 2020 عاماً مميزاً كما هو رقماً، أو كما تمناه العراقيون، وربما كان 11 من شباط الماضي هو أسعد أيامهم هذا العام عندما غطت الثلوج مدنه، لكن الأزمات المتعاقبة وتبعات جائحة كورونا ألقت بظلالها عليهم في شتى مجالات الحياة لاسيما الاقتصادية ليعيشوا سنة من الأحزان والفقدان.

كانون الأول.. استشهاد المهندس وسليماني

3 كانون الثاني.. استشهاد نائب رئيس هيأة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس برفقة قائد الحرس الثوري الايراني الجنرال قاسم سليماني في ضربة جوية أميركية لموكبهما قرب مطار بغداد الدولي.
4 كانون الثاني.. الولايات المتحدة وحلفاؤها يعلقون تدريب القوات العراقية إثر التهديد المتزايد الذي يواجهونه، بعد الغارة الأميركية الأخيرة، بحسب قولهم.
6 كانون الثاني.. الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، يفرض عقوبات على بغداد، بعدما طالب البرلمان العراقي القوات الأميركية بمغادرة البلاد.
8 كانون الثاني.. الحرس الثوري الإيراني يطلق صواريخ باليستية على قاعدة عين الأسد الجوية في العراق ردا على استشهاد سليماني.
16 كانون الثاني.. اُعلنَ عن نجاح العملية التي اجريت للمرجع الديني الأعلى آية الله العظمى الإمام السيد علي السيستاني بعد تعرضه لكسر في عظم الفخذ الأيسر أثر انزلاقه في داره.
17 كانون الثاني.. قدّم الاتحاد العراقي لكرة القدم، استقالته مقابل إغلاق جميع الدعاوى القضائية ضده والإفراج عن أمينه العام صباح رضا ورئيس لجنة الاستئناف ستار زوير.

شباط.. ثلوج وكورونا

1 شباط.. تكليف وزير الاتصالات الأسبق محمد توفيق علاوي من قبل رئيس الجمهورية برهم صالح لتشكيل الحكومة العراقية الجديدة، بعد نحو شهرين من استقالة سلفه عادل عبد المهدي. على خلفية الاحتجاجات الشعبية التي عرفت بـ {ثورة تشرين}
11 شباط.. تساقط الثلوج في العراق، واكتساء ارض العاصمة بغداد باللون الأبيض، وهذا اليوم، ربما يراه الكثير من العراقيين انه اليوم الوحيد الذي فرحوا به خلال 2020.
23 شباط.. إصدار مكتب رئيس الوزراء، قراراً يقضي بتكليف سعد كمبش،  بتسيير شؤون ديوان الوقف السني، بدلاً عن رئيس الديوان السابق عبداللطيف الهميم.
24 شباط .. وزارة الصحة العراقية تعلن تسجيل أول إصابة مؤكدة بفيروس كورونا في محافظة النجف، لأحد طلبة العلوم الدينية من حملة الجنسية الإيرانية.
27 شباط.. فشل مجلس النواب، بعقد الجلسة الخاصة بالتصويت على الكابينة الوزارية لرئيس الوزراء المكلّف محمد توفيق علاوي، ليتم تأجيل الجلسة إلى إشعار آخر جراء عدم اكتمال النصاب.

آذار.. أول وفاة بكورونا وحظر للتجوال

1 آذار.. رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي يعلن اعتذاره عن تشكيل الحكومة بعدما أخفق مجلس النواب العراقي في حسم موضوع منح الثقة لحكومته لعدم اكتمال النصاب القانوني.
4 آذار.. سجل العراق أول حالة وفاة بفيروس كورونا لرجل دين مُسِن في محافظة السليمانية، وفي اليوم ذاته أعلنت وزارة الصحة وفاة مصابة بكورونا في بغداد كانت تعاني من اعتلالات مناعية.
10 آذار.. أصدر المرجع الديني الاعلى الامام السيد علي السيستاني، حكماً شرعيا بعدم إقامة صلاة الجماعة في ظل انتشار فيروس كورونا، وقال ما نصّه: "حيثما مُنعت مثل هذه التجمعات بهدف الحد من انتشار فيروس كورونا، فيجب الالتزام بهذا المنع وأخذه محمل الجد".
13 آذار.. أعلنت خلية الإعلام الأمني أن قصفا أميركيا استهدف مقاراً للقوات المسلحة، ومقارا للجيش والحشد في مناطق (جرف النصر، المسيب، النجف، الاسكندرية).
15 آذار.. العراق يفرض حظراً للتجوال لمنع انتشار فيروس كورونا في البلاد
17 آذار.. رئيس الجمهورية برهم صالح يكلف محافظ النجف السابق عدنان الزرفي بتشكيل حكومة جديدة، بعد اعتذار محمد توفيق علاوي.

نيسان.. اعتذار الزرفي وتكليف الكاظمي

3 نيسان.. أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، ينس ستولتنبيرغ، توسيع مهمته في العراق عبر وضع تدريب ضباط الصف، وخبراء الألغام، وكوادر الشرطة الفيدرالية في إطار برنامجه.
9 نيسان.. رئيس الوزراء المكلف عدنان الزرفي يقدم اعتذاره عن تشكيل الحكومة.
9 نيسان.. رئيس الجمهورية برهم صالح يكلف مصطفى الكاظمي بتشكيل الحكومة بعد اعتذار الزرفي.
12 نيسان.. توصلت دول مجموعة "أوبك+" إلى اتفاق وصف بـ"التاريخي" على خفض إنتاج النفط إلى مستوى 9.7 مليون برميل يوميا، في أكبر تخفيض على الإطلاق.
29 نيسان.. وقّع المكلف بتشكيل الحكومة مصطفى الكاظمي، منهاجه الوزاري، وتسلّمه رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، وقرر تشكيل لجنة برئاسة النائب الأول حسن الكعبي وعضوية عدد من النواب والمستشارين؛ لدراسته وتقديم تقرير إلى المجلس بشأنه".

آيار.. تشكيل حكومة الكاظمي

6 آيار.. البرلمان يصوت على الكابينة الحكومية لمصطفى الكاظمي.
7 آيار.. الكاظمي يؤدي اليمين الدستورية في البرلمان العراقي بحضور 266 نائباً، وصوّت البرلمان على أغلب وزرائه مع تأجيل بعض الوزراء، وأدّت الحكومة اليمين الدستورية.
9 آيار.. أعلن الكاظمي، جملة من القرارات، المتعلقة بالاحتجاجات الشعبية، بالإضافة إلى إسناد مهمة رئاسة جهاز مكافحة إلإرهاب إلى الفريق الركن عبدالوهاب الساعدي.
11 آيار.. أعفى الكاظمي، الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء عبد الكريم خلف من منصبه، وعيّن المتحدث باسم وزارة الدفاع اللواء يحيى رسول بدلاً منه.
26 آيار.. أوعز رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة، بتكليف الفريق الركن قيس المحمداوي قائداً لعمليات بغداد، خلفاً للواء الركن عبد الحسين التميمي بعد تدهور حالته الصحية نتيجة تعرضه لوعكة صحية حادة.
30 آيار.. قررت السلطات العراقية، فرض حظر شامل للتجوال في عموم البلاد لمواجهة تفشي فيروس كورونا، بعد تسجيل زيادة غير مسبوقة في عدد الإصابات؛ خصوصاً في العاصمة بغداد.

حزيران.. مخطط لاغتيال الكاظمي

6 حزيران.. بعد نحو شهر من تشكيل حكومته، منح البرلمان العراقي الثقة لسبعة وزراء جدد ليستكمل بذلك مصطفى الكاظمي تشكيلته المؤلفة من 22 وزيرا.
6 حزيران.. تمديد حظر التجوال الشامل في العراق لمدة أسبوع.
12 حزيران.. رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، يكشف عن تلقيه تقارير أمنية تفيد بوجود مخطط لاغتياله خلال زيارته الى مدينة الموصل.
14 حزيران.. العراق يخفف حظر التجوال رغم تصاعد الإصابات، والحكومة تقرر إنهاء الحظر الشامل والعودة إلى الجزئي لتخفيف حالة السخط المتنامية بالشارع بسبب تأثر أعمال الكثيرين وتردي الحالة الاقتصادية.
23 حزيران.. مجلس الوزراء يقرر تخويل وزير الصحة والبيئة صلاحية أخذ الإجراءات الملائمة بشأن كل ما يتعلق بفيروس كورونا، واعتبار ذلك من الشؤون الاتحادية وضمن السياسة العامة للدولة.

تموز.. اختطاف ناشطة ألمانية

1 تموز.. افتتح ممر ملاحي جديد يربط الخليج بأوروبا لتطوير الممرات الجوية والخدمات الملاحية لاستيعاب الحركة الجوية في الأجواء العراقية وجعل الحركة تتسم بالديناميكية والسلامة العالمية.
14 تموز.. تسلم قاسم الأعرجي منصب مستشار الأمن الوطني.
20 تموز.. إختطاف الناشطة الألمانية هيلا ميفيس التي تعمل في مجال الثقافة والفنون بالعراق من قبل مجهولين في شارع أبو نؤاس وسط بغداد.

آب.. صدارة عراقية بكورونا وقمة عربية ثلاثية

3 آب.. العراق يحتل المرتبة الاولى بين الدول العربية بعدد وفيات فيروس كورونا.
16 آب.. العراق يحتل المرتبة الرابعة عالميا بعدد اصابات فيروس كورونا.
25 آب.. انعقاد القمة الثلاثية العراقية - المصرية - الأردنية، في العاصمة الأردنية عمّان، بحضور رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي.

أيلول.. أول ظهور للسيد السيستاني منذ سنوات

3 أيلول.. العراق يتخطى حاجز الـ5 آلاف إصابة يومية بفيروس كورونا لأول مرة بتسجيل 5036 إصابة جديدة، و84 حالة وفاة.
11 أيلول.. أقيمت أول صلاة جمعة في مسجد الكوفة بالنجف ومدينة الصدر ببغداد بعد تخفيف قيود الإغلاق بسبب كورونا.
13 أيلول.. ظهور المرجع الأعلى الإمام السيد علي السيستاني في مقطع فيديو لأول مرة منذ سنوات بعد لقائه الممثلة الخاصة للامين العام للأمم المتحدة جينين بلاسخارت، في منزله بالنجف الاشرف وأصدر موقفه من الوضع السياسي والانتخابات.
29 أيلول.. إعادة فتح جسر بزيبز في محافظة الانبار والرابط مع العاصمة بغداد بعد إغلاقه لأكثر من ثمانية أشهر.

تشرين الأول.. الذكرى الأولى للتظاهرات الشعبية

1 تشرين الأول.. تجمع المئات من المتظاهرين في ساحة التحرير، وسط بغداد، لاحياء للذكرى السنوية الاولى لانطلاق {تظاهرات تشرين} في العراق.
9 تشرين الاول.. انتحار مدير شركة دايو الكورية المنفذة لميناء الفاو الكبير في البصرة وفي موقع تنفيذ المشروع.
9 تشرين الاول.. انضمام العراق الى مجلس المحافظين في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.
17 تشرين الاول.. اختطاف 12 شخصا، وقتل 8 منهم رميا بالرصاص في قضاء بلد جنوب محافظة صلاح الدين، من قبل مجهولين.
20 تشرين الاول.. العثور على مقبرة جماعية في كركوك تضم رفات 45 شخصاً من ضحايا داعش.
25 تشرين الاول.. تجدد انطلاق التظاهرات في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد ومنطقة العلاوي بمناسبة الذكرى الاولى لتظاهرة تشرين 2019 واستذكارا للشهداء.
28 تشرين الاول.. وقوع {مجزرة الخيلانية} التي راح ضحيتها شيخ قبيلة بني كعب {فضاله} و5 من أفراد عائلته الذين قتلوا في المقدادية بمحافظة ديالى.
31 تشرين الاول.. فتح ساحة التحرير وجسر الجمهورية وسط بغداد أمام حركة السيارات والمواطنين، بعد مرور عام كامل على إغلاقهما.

تشرين الثاني.. استقالة الناطق باسم الكاظمي

18 تشرين الثاني.. افتتاح منفذ عرعر الحدودي بعد ثلاثة عقود على إغلاقه.
21 تشرين الثاني.. هطول أمطار غزيرة تسببت بغرق العديد من أحياء العاصمة بغداد.
26 تشرين الثاني.. استقالة احمد ملا طلال، المتحدث الرسمي باسم رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي من منصبه.

كانون الأول..رفع اسعار الدولار

9 كانون الاول.. استهداف بئري نفط بحقل خباز النفطي غربي كركوك بقنبلتين.
12 كانون الأول.. العراق ومصر يوقعان مذكرات تفاهم وبروتوكول تعاون خلال المحادثات العراقية المصرية.
19 كانون الأول.. البنك المركزي العراقي يرفع سعر صرف الدولار مقابل الدينار الى 1450 ديناراً.

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة