النزاهة توضح تفاصيل ضبط 5 مسؤولين بشركة توزيع المنتوجات النفطية بكركوك

أوضحت هيئة النزاهة الاتحادية، الثلاثاء، تفاصيل ضبط (5) مسؤولين  في شركة توزيع المنتجات النفطيَّة - فرع كركوك، مُبيّنةً إقدامهم على إحداث ضررٍ بالمال العامّ  يُقَدَّرُ بـ (2,5) مليارين ونصف المليار دينار.
وأفادت دائرة التحقيقات بالهيئة، في بيان، تلقت وكالة الرأي العام بونا نيوز/ نسخة منه، "بتمكُّن فريق عملٍ من مكتب تحقيق الهيئة في كركوك من ضبط مسؤول الرقابة الإلكترونيَّة في شركة توزيع المنتجات النفطيَّة - فرع كركوك، ومدير إحدى محطات تعبئة الوقود الحكوميَّة ومسؤول الرقابة فيها، ومدير محطة تعبئة وقودٍ أخرى ومسؤول الرقابة فيها بالتسبب بضرر بالمال العام".
واوضحت، أنَّ "العمليَّة جاءت على خلفيَّة خروقاتٍ قانونيَّةٍ تمَّ تثبيتها في عمل برنامج الرقابة الإلكترونيَّة الذي يتمُّ بموجبه تجهيز العجلات بمادَّة زيت الغاز.
وبيَّنت الدائرة أنَّ "الخروقات تمثّلت بعدم وجود بياناتٍ كاملةٍ وصحيحةٍ عن العجلات التي تُزَوَّدُ بالمنتوج، فضلاً عن اختراق البرنامج المذكور من جهاتٍ أخرى يتمُّ بموجبها التلاعب بالكميَّات المُجهَّزة".
واشارت إلى أن "التحرّيات والتدقيقات الأصوليَّة التي أجراها فريق المكتب أثبت قيام بعض المحطات الحكوميَّة والأهليَّة ببيع كمياتٍ كبيرةٍ من زيت الغاز تزيد على (60) مليون لتر، خلافاً للقانون، لافتةً إلى أنَّ قيمة الضرر تزيد على (2,400,000,000) مليار دينار" .
ولفتت إلى القيام "بتنظيم محضر ضبطٍ أصوليٍّ بالعمليَّة، وعرضه رفقة المُتَّهمين والأوراق التحقيقيَّة على السيِّد قاضي التحقيق المُختصِّ؛ الذي قرَّر توقيفهم وفق أحكام المادة (340) عقوبات".
وكانت هيئة النزاهة قد أعلنت في أيلول الماضي، عن صدور أمر قبضٍ وتحرٍّ بحقِّ عددٍ من المُتَّهمين في شركة مصافي الشمال - فرع كركوك؛ لتسبُّبهم بهدر كمياتٍ كبيرةٍ من مادَّة النفط الأبيض. 

Facebook Comments

Comments are closed.