النقل تربط 5 موانئ في البصرة بمشروع الأتمتة الالكترونيَّة

 أنجزت وزارة النقل مشروع الاتمتة الالكترونيّة لخمسة موانئ رئيسة في البصرة، وهو الاول من نوعه في البلاد والأحدث عالميا.

وافاد مدير قسم تكنلوجيا المعلومات في الوزارة صادق عاصي عباس، أن "المشروع يعد من أرقى وأدق نظم التقنيات الحديثة العالمية المختصة في ربط الموانئ ونقل المعلومات بسرعة كبيرة، لتنظيم عملها وبأقل الأخطاء الممكنة عبر الكيبل الضوئي".
واضاف ان "المشروع يعدُّ تكميليا كونه يتصل بشكل مباشر مع خمسة موانئ في البصرة هي: ام قصرالشمالي والجنوبي، وخور الزبير، والمعقل، وابو فلوس"، منوها بأنه "سيضمن تأمين سير الإجراءات والأعمال بشكل آلي دقيق وسليم وبأقل خطأ ممكن". وبحسب خبراء، فإن مشروع الأتمتة الالكتروني يهدف الى توفير بنى تحتية شبكية تربط الموانئ، في ما بينها مع الوزارة باعتماد أتمتة العمل الكترونيا لمواكبة التطور الحاصل في عملية نقل المعلومات وتبادل البيانات في ما بينها .
وأوضح ان "الانتقال من تقديم الخدمات الادارية بالطرق التقليدية اليدوية واعتمادها على أعداد كبيرة من الموظفين، الى الكترونية باستغلال ما تتيحه التكنولوجيا الحديثة من وسائل وأدوات، سيختصر الوقت والجهد ونزاهة العمليات في الموانئ، مع تجاوز سلبيات الإدارة الورقية التقليدية، بينما سيوفر الكثير من الوقت والجهد بإنجاز المعاملات الجمركيَّة من خلال جعل ساحة الترحيب موحدة للاخراج الجمركي لموانئ أم قصر".
يذكر أن مجلس الوزراء كان قد أقرَّ مشروع توحيد ساحات الإخراج الجمركي لميناءي أم قصر الشمالي والجنوبي وجعلها ساحة موحدة تسمى ساحة الترحيب الكبرى لموانئ أم قصر.

Facebook Comments

Comments are closed.