ايران تعلن الإفراج عن 3 مليارات من أرصدتها المجمدة في العراق ودولتان

أفادت وسائل إعلام إيرانية، اليوم الأحد ، بالإفراج عن 3 مليارات من أرصدة إيران المجمدة في العراق وسلطنة عمان وكوريا الجنوبية.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية "أنباء فارس" عن حميد حسيني، عضو الهيأة الرئاسية بغرفة التجارة الايرانية العراقية، قوله، إنه "أُفرجت عن 3 مليارات دولار من أرصدة ايران في العراق كوريا الجنوبية وسلطنة عمان".

وأضاف، حسيني أن "اميركا وافقت على تحرير الارصدة في البنك التجاري العراقي، وقد تم إنجاز بعض المعاملات بهذا الخصوص".

وأشار إلى أنه :رغم إيراد محطة الجزيرة خبرا،  نفى بموجبه مصدر عراقي الافراج عن ارصدة ايران، الا أنه وبحسب معلومات موثقة تحصل عليها فان اميركا وافقت على الافراج عن 3 مليارات دولار من أرصدة ايران في العراق وكوريا الجنوبية وسلطنة عمان".

وأوضح، أن "مستشار رئيس الوزراء العراقي، أعلن منح واشنطن موافقتها لاستخدام ايران اموالها المودعة في بغداد لأغراض الانسانية".

وبيّن، أن "جزءا من الاموال المفرج عنها سيتم استخدامها في توفير السلع الاساسية التي تحتاجها البلاد"، مضيفاً: "تم استيراد شحنة ذرة من العراق نجمت عن عملية الافراج عن الارصدة".

ونوه الى أن "تحرير الارصدة جاء بمتابعات من قبل رئيس السلطة القضائية عند سفره للعراق وايضا محافظ البنك المركزي ووزير الطاقة الايرانيين"، مبيّنا أنه "تم التطرق لموضوع الارصدة المجمدة ايضا اثناء الزيارة الاخيرة التي قام بها وزير الخارجية العراقي الى طهران".

وشدد المسؤول الايراني على أن "المسؤولين العراقيين وعبر اتصالات متكررة كانوا بانتظار الحصول على ضوء أخضر من واشنطن وهو ما حدث بالنهاية".

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة