قطعة أثرية ألمانية تدل على معرفة إنسان النياندرتال للفن التشكيلي

اكتشف خبراء علم الإنسان فى ألمانيا قطعة أثرية تدل على معرفة إنسان النياندرتال البدائي الفن التشكيلى، ونشرت مجلة Nature Ecology & Evolution العلمية تقريرًا عن القطعة الأثرية التى تمثل مجسما من عظام الأيل، عليه نقش هندسي معقد.

ويبلغ عمر القطعة نحو 51 ألف سنة، ما يعتبر أقدم نموذج للفن التشكيلى لإنسان النياندرتال، ودليلا على وجود التفكير المجرد لدى هذا الإنسان البدائى، وقدرته على صناعة قطع فنية لها معنى رمزى، وذلك قبل فترة طويلة من وصول بشر الكرومانيون إلى أوروبا الوسطى، حسب ما ذكرت روسيا اليوم، وتم العثور على القطعة المذكورة في كهف آينهورن بوسط ألمانيا.

جدير بالذكر أنه حتى الفترة الأخيرة كان المؤرخون وعلماء الإنسان يعتقدون أن الثقافة والفن التشكيلى والأديان والتفكير المجرد بشكل عام ظهرت قبل فترة قصيرة نسبيا لدى الإنسان العاقل، لكن فى السنوات الأخيرة تم العثور على آثار الفنون التي تعود إلى فترة زمنية أقدم من ذلك، حيث تبين أن الفن كان موجودا لدى الأنواع الأقدم من البشر، خاصة لدى إنسان النياندرتال.

ومؤخرًا أجرى مجموعة من علماء الآثار دراسات على مختلف طبقات كهف يسمى دينيسوف، يقع فى جبال ألتاى جنوب سيبريا، حيث تمكن العلماء لأول مرة من تحديد التسلسل الزمنى لسكان هذا الموقع الأثرى المهم، من خلال نتائج تحليل الحمض النووى التى أجريت على طبقات الكهف.

وتشير المجلة Nature البريطانية إلى أن أقدم حمض نووى اكتشف فى كهف دينيسوف يعود إلى إنسان دينيسوفان، فى حين ظهر إنسان نياندرتال فى الكهف لاحقا.

وكهف دينيسوف يشتهر باكتشاف إنسان دينيسوفان-شكل منقرض من البشر القدامى، يعتقد أنهم سكنوا فيما مضى فى شرق ووسط آسيا.

كما عثر العلماء على رفات إنسان نياندرتال فى هذا الكهف، وعظم يعود إلى طفل والده من دينيسوفان ووالدته من النياندرتال، ما يدل على أن انهما عاشا فى نفس الفترة فى هذه المنطقة. كما عثر العلماء فى الكهف على أجزاء من عظام واسنان تعود إلى ممثلى نياندرتال ودينيسوفان، فى رواسب عمرها 300 ألف عام. ولكن هذه فترة قصيرة لا تسمح بتحديد تسلسل أنواع البشر الذين سكنوا في الكهف.

Facebook Comments

Comments are closed.