الكاظمي يتلقى دعوة رسمية لزيارة ليتوانيا


استقبل رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، الأحد، وزير خارجية جمهورية ليتوانيا كاربيلوس لاندسبيرك والوفد المرافق له.
وذكر مكتب الكاظمي في بيان، انه"جرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها، وتوطيد التعاون المشترك مععموم دول الاتحاد الأوروبي في مجالات متعددة، كما شهد بحث أوجه التعاون في المجالات المختلفة، وعلى رأسها الجانب الأمني، وفيمجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة".
وأكد رئيس الوزراء"تطلّع العراق لبناء أفضل العلاقات مع ليتوانيا، ولاسيما في الجوانب الاقتصادية والاستثمارية، وذلك في ظل قرار الاتحادالأوروبي رفع اسم العراق من قائمة الدول عالية المخاطر فيما يتعلّق بتمويل الإرهاب وغسيل الأموال".
وناقش الطرفان تطوير التعاون في قطاع التعليم والبناء المؤسساتي، ومناقشة الأوضاع الإقليمية والدولية، حيث أكد الكاظمي على"إيمانالعراق بضرورة اعتماد الحوار والحلول السلمية لحل النزاعات، وأنه ماضٍ في هذا النهج".
وبحث الجانبان سبل تخفيف معاناة العراقيين العالقين على حدود الاتحاد الأوروبي، وإيجاد أفضل الطرق لإنهائها بالشكل الذي يضمنكرامتهم، ويراعي القوانين الدولية والإنسانية.
من جانبه نقل وزير الخارجية الليتواني تحيات حكومته للكاظمي، ووجّه دعوة رسمية له لزيارة ليتوانيا، وأعرب عن امتنان حكومته للخطواتالتي اتخذها العراق لمعالجة تحدي الهجرة غير الشرعية، وأكد أنها كانت مثالاً يحتذى به في معالجة هكذا أزمات.
وأشار إلى تطلع ليتوانيا لرفع مستوى التعاون بين البلدين، في مختلف المجالات، واستعداد ليتوانيا للبحث جدياً في آليات تسهيل دخولالعراقيين إليها عبر التنسيق المشترك مع السلطات العراقية المختصة، وكذلك العمل معالجة معوقات استئناف الرحلات المباشرة للخطوطالجوية العراقية إلى أوروبا.

Facebook Comments

Comments are closed.