هل سمعت عن معركة مارون الأولى في الحرب العالمية الأولى؟

في 6 سبتمبر 1914، على بعد حوالى 30 ميلاً شمال شرق باريس، هاجم الجيش السادس الفرنسى بقيادة الجنرال ميشيل جوزيف مانورى الجناح الأيمن للجيش الألمانى الأول، وبدأت معركة مارن الأولى الحاسمة خلال الحرب العالمية الأولى، وانتهت بانتصار القوات الفرنسية والبريطانية.

وهجم البريطانيون، والفرنسيون على الثغرة بين الجيشين الألمانيين الأول، والثاني، فى برلين بدأ فون مولتكه يشعر بأن الأمور لا تسير على ما يرام، لذلك أرسل إلى الجبهة فى يوم 8 سبتمبر ضابطاً برتبة مقدم يدعى هنتش، ومنحه صلاحيات تخوله سحب كل القوات الألمانية (إذا لزم الأمر).

وفي نفس اليوم التقى هنتش بفون بولوف (قائد الجيش الثاني) فوجد يائساً من تحقيق أى نصر، وفى صباح اليوم التالى أمر فون بولوف جيشه بالانسحاب، انتقل هنتش ذلك اليوم (9 سبتمبر) إلى مقر إدارة الجيش الأول فوجد أن قائده فون كلوك قد أصدر أمر الانسحاب.

لم يجد هنتش إزاء ذلك إلاّ أن يأمر باقى الجيوش الألمانية بالانسحاب، وبحلول يوم 11 سبتمبر، كان أمر الانسحاب قد شمل كل الجيوش الألمانية، وفي يوم 12 سبتمبر، انسحبت القوات الألمانية خلف نهر أين Aisne، وانتهت بذلك معركة المارن بانتصار قوات الحلفاء.

Facebook Comments

Comments are closed.